الاخبار السياسية

بتهمة تمويل الارهاب بسوريا.. أول محاكمة بحق "لافارج" في فرنسا

11.02.2024 | 00:08

طالبت النيابة العامة في فرنسا بإجراء أول محاكمة بحق شركة "لافارج" للإسمنت بتهمة تمويل الإرهاب والضلوع في جرائم ضد الإنسانية في سوريا حتى نهاية عام 2014.

وذكرت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن مصدر مطلع على القضية، إن من بين الأشخاص التسعة الذين يطلب الادعاء محاكمتهم المدير التنفيذي السابق للشركة برونو لافون.

وتتهم الشركة عبر فرعها السوري "لافارج سيمنت سيريا" بتقديم ملايين اليوروهات لمجموعات جهادية ومن بينها تنظيم "داعش" مقابل استمرار عمل مصنعها في سوريا.

وكانت محكمة النقض في فرنسا أكدت في شهر كانون الثاني الماضي، التهم الموجهة لشركة "لافارج" للإسمنت بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية على خلفية "دفعات مفترضة لجماعات جهادية" خلال الحرب في سوريا.

وسحبت شركة "لافارج" موظفيها الأجانب من موقعها في سوريا عام 2012، لكنها أبقت العمال المحليين حتى العام 2014 عندما تم إخلاء الموقع مباشرة قبل سيطرة تنظيم "داعش" عليه.

وقد رفع عدد من الموظفين السوريين ومنظمات غير حكومية دعوى قضائية ضد "لافارج"، وعلى اثرها فتح القضاء الفرنسي تحقيقا في عام 2017.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.