الاخبار السياسية

داود أوغلو: ما بين 60 و70 ألف سوري يتحركون باتجاه تركيا بسبب اشتداد القصف الجوي

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

04.02.2016 | 15:40

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو, يوم الخميس, أن "ما بين 60 و70 ألف سوري يتحركون باتجاه الحدود مع تركيا قادمين من مدينة حلب بسبب اشتداد القصف الجوي".

وقال داود أوغلو خلال مشاركته في مؤتمر للمانحين في لندن أن "عشرات الآلاف من اللاجئين الجدد ينتظرون أمام بوابة كلس بسبب القصف الجوي والهجمات على حلب".

وأضاف داود أوغلو "ما بين 60 و70 ألف شخص في المخيمات بشمال حلب يتحركون باتجاه تركيا.. عقلي ليس في لندن الآن لكن على حدودنا.. كيف سنسكن هؤلاء القادمين الجدد من سوريا؟", مشيرا إلى أن "300 ألف شخص يعيشون في حلب متأهبون للتحرك نحو تركيا."

ورأى المسؤول التركي أن "الجهات التي تقدم الدعم للنظام السوري ترتكب جرائم حرب"، داعيا لوقف القصف، وتقديم المساعدات الانسانية بشكل عاجل".

من جهته, قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" حول عدد النازحين في حلب, أن "هناك نفاق من الأمم المتحدة بشان النازحين، حيث أن أكثر من 40 ألف مواطن نزحوا نحو إعزاز وعفرين ومناطق بريف حلب الغربي نتيجة الغارات الجوية المكثفة".

وأضاف المرصد أن "أكثر من 500 ضربة جوية خلال 70 ساعة الماضية بالتزامن مع مباحثات جنيف3 التي انهارت ", مشيرا أنه "لايجب على أي معارض سوري أن يعود إلى مباحثات جنيف قبل أن يتم إيقاف عمليات القصف".

وذلك عقب, تعليق محادثات جنيف3 حول الأزمة السورية على أن تتم العودة لاستكمالها في 25 من الشهر الجاري, وذلك بعد يوم من تحذير المبعوث الاممي ستيفان دي ميستورا من أن  محادثات جنيف تمثل "آخر أمل" لسوريا.

وقال أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، في وقت سابق اليوم ،  أن "القصف المكثف في سوريا قوض محادثات جنيف 3", مشيرا إلى أن "التكثيف المفاجئ للقصف الجوي والنشاط العسكري في سوريا قوض محادثات السلام ودعا الأطراف إلى العودة لطاولة التفاوض".

وتدور اشتباكات منذ أسابيع في معظم جبهات ريف حلب من جبهة برنة القريبة من بلدة العيس والهضبة الخضراء ومحور بلدة بانص, حيث تمكن الجيش النظامي يوم الأربعاء, من التقدم وفك الحصار عن قريتي نبل والزهراء, والسيطرة على بلدة معرستة خان المجاورة و على قريتي تل جبين ودوير الزيون في ريف حلب الشمالي يوم أمس الاثنين.

وتحتدم المواجهات بين الجيش النظامي في مناطق عدة بالتوازي مع اشتباكات بين الجيش النظامي ومقاتلي "داعش"، في وقت يشن فيه الطيران الروسي طلعات جوية منذ 30 أيلول الماضي على مواقع داعش في سوريا.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.