الاخبار السياسية

ضابط أمريكي: التحالف "لا يخطط" لاستعادة الرقة حالياً

09.03.2016 | 15:12

قال قائد العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي جوزف فوتل، يوم الثلاثاء، إن التحالف الدولي "لا يخطط" حالياً لاستعاد مدينة الرقة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأضاف فوتل، خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ "لدينا استراتيجية للذهاب إلى الرقة وعزلها، لكن لم نخطط لاستعادة المدينة، ولا للسيطرة عليها بمواجهة هجوم محتمل للجهاديين".

وكان مسؤولون أمريكيون أشاروا سابقاً إلى رغبتهم بـ"عزل" مدينة الرقة، في حين أبدوا استعداهم لاستعادة الموصل في العراق بأسرع وقت.

وتابع فوتل إنه "ربما حوالي 80% من قوات دفاع سوريا هم من الأكراد".

ويعتمد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في عملياته البرية ضد الجهاديين على "قوات سوريا الديمقراطية"، وهو تحالف من الجماعات المحلية التي تسيطر عليها القوات الكردية، إلا أن الرقة تقع خارج منطقة نفوذ الأكراد.

ورجحت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون), في وقت سابق, بدء "حصار"  مقاتلين اكراد للرقة معقل "داعش" في وقت قريب, في ظل "الهزائم" التي مني بها في شمال سوريا.

وتقود واشنطن تحالفا دوليا بمشاركة خمس دول عربية حيث يشن ضربات جوية على مراكز ونقاط تابعة لتنظيم داعش في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق منذ أيلول الماضي عام 2014 لا سيما بعد تمدد التنظيم لمساحات واسعة وفرض قوانين وممارسات صارمة وعنيفة على الأهالي في مناطق سيطرته الأمر الذي أثار مخاوف الدول من وصول المد الإرهابي إلى المجتمع الدولي وتهديد أمنه.

وكان الرئيس بشار الاسد اشار في حديث لصحيفة اسبانية نشرت مؤخرا الى ان الجيش متوجه الى الرقة والمناطق الأخرى, دون تحديد موعد دقيق, وذلك بعد اعلان مصدر عسكري سوري أن القوات النظامية تنوي التقدم إلى محافظة الرقة معقل داعش.

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -