الأخبار المحلية

الخارجية تدعو السوريين الذين غادروا بطريقة غير مشروعة لمراجعة السفارات لتسوية اوضاعهم

04.10.2018 | 19:01

دعت وزارة الخارجية السوريين الذين غادروا القطر بطريقة غير مشروعة لمراجعة السفارات السورية لتسوية اوضاعهم.

وقالت الوزارة على صفحتها على الانترنت في بيان نشر يوم الخميس " حرصاً على معالجة أوضاع السوريين الذين غادروا القطر بطريقة غير مشروعة، بسبب الظروف الراهنةو ورغبة من القيادة بتشجيع المواطنين .. فإنه يمكن للمواطنين أعلاه، مراجعة السفارة السورية في بلد الإقامة أو أقرب سفارة سورية، وذلك لتقديم طلبات تسوية أوضاعهم لديها أصولاً".

واوضحت الوزارة في بيانها بان الدعوة موجهة " للمواطنين لا سيما المكلفين بالعودة إلى الوطن وتسوية أوضاعهم التجنيدية والأمنية، بغض النظر عن الظروف التي اضطرتهم للمغادرة".

وسربت بالتزامن مع صدور هذه الدعوة صورة لمرسوم صادر عن الرئيس بشار الاسد بالرقم 105 في 1 - 10 - 2018 بنفس الصياغة ، دون ان ينشر المرسوم باي طريقة رسمية او يتم ذكره ، لكنه يؤكد بيان وزارة الخارجية.


ونص المرسوم بحسب الصورة المسربة بانه  "كل من غادر القطر منذ اندلاع الأزمة في سورية عام 2011 حتى تاريخ اصدار هذا المرسوم يتوجب عليه التوجه الى اقرب سفارة او قنصلية تابعة للجمهورية العربية السورية للاثبات على وجوده خارج القطر كمواطن سوري دون مخالفات قانونية من قبل الدولة".

واضاف المرسوم انه "على كل مواطن خارج القطر خرج بشكل غير قانوني ويريد تصحيح وضعه ليصبح وجوده شرعي خارج القطر مراجعة اقرب سفارة او قنصلية الجمهورية العربية السورية واستخراج (الوثيقة القانونية) وعلى اساسها سيتم العمل على تصحيح وضعه من قبل وزارة الداخلية كمواطن سوري خارج القطر".

وتخلف عشرات الالاف من الشبان السوريين من الالتحاق بخدمة العلم (خدمة الزامية- احتياطية) منذ بدء الازمة في اذار عام 2011، في حين بلغ عدد الذين فروا من سوريا منذ بدء الازمة من 6 إلى 7 ملايين شخص معظمهم إلى تركيا والأردن ولبنان.

 

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.