أخبار العالم

ترامب يناقش فكرة شراء جزيرة غرينلاند.. وسياسيون دنماركيون يتهكمون

16.08.2019 | 14:16

قالت رويترز نقلا عن مصدرين مطلعين قولهما ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب ناقش مع مساعديه ومستشاريه في جلسات خاصة شراء الولايات المتحدة لجزيرة غرينلاند الدنماركية فيما لاقى هذا الامر تهكما من سياسيين دنماركيين.

واضاف المصدران ان "فكرة شراء الجزيرة الدنمركية ذاتية الحكم، الواقعة بين شمال المحيط الأطلنطي والمحيط المتجمد الشمالي، جرى تداولها كمزحة بين بعض المستشارين لكن آخرين نظروا إليها على نحو أكثر جدية".

وكانت فكرة شراء الجزيرة قد طرحت لاول مرة في عام 1946 حيث عرض الرئيس هاري ترومان شرائها مقابل 100 مليون دولار.

ولقيت فكرة شراء الولايات المتحدة لجزيرة غرينلاند تهكما وسخرية من قبل سياسيين دنماركيين حيث قال رئيس الوزراء السابق لارس لوكي راسموسن على موقع تويتر "لا بد أن تكون مزحة (كذبة) نيسان، لكنها ليست تماما في وقتها".

بدوره، قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب الشعب الدنماركي، سورين إسبيرسن، في تصريحات صحفيه "إذا كان يفكر حقًا في هذا، فهذا (دليل أخير)على أنه قد جن جنونه" مشيرا إلى أن "فكرة قيام الدنمارك ببيع 50 ألف مواطن للولايات المتحدة أمر سخيف للغاية".

 وغرينلاند هي اكبر جزيرة في العالم وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق كندا.

ومنحت الدنمارك في عام 1979، الحكم الذاتي لغرينلاند وفي العام 2008 صوت معظم سكان الجزيرة على منحهم حق تقرير المصير ونقل المزيد من الصلاحيات إلى الحكومة المحلية وقد بدأ تطبيق النظام الجديد في حزيران 2009 حيث أصبحت اللغة الغرينلاندية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، مع التزام الحكومة الملكية الدانماركية بمسؤولية توفير دعم مالي يقدر بحوالي 3.4 مليار كرونة دنماركية سنوياً للجزيرة.

سيريانيوز


TAG: