الاخبار السياسية

الدنمرك تقرر سحب مقاتلات إف-16 من عمليات التحالف في سوريا والعراق

02.12.2016 | 13:56

قررت الدنمارك، سحب مقاتلاتها "اف16" من عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا والعراق.

وقالت القناة الثانية بالتلفزيون الدنمركي يوم الجمعة، إن وزيري الخارجية أندرس سامويلسن والدفاع كلاوس هيورت فريدريكسن اتخذا قرار سحب المقاتلات.

وجاء القرار الدنماركي، بعد أن خلص تحقيق عسكري أمريكي هذا الأسبوع إلى أن طائرات حربية دنمركية شاركت في ضربة عسكرية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في 17 أيلول ارتكبت خلالها "أخطاء بشرية غير مقصودة" أسفرت عن مقتل عناصر في الجيش النظامي، بدلا من متشددي تنظيم "داعش".

وكان البنتاغون أعلن يوم الأحد، عن نتائج تحقيقاته في الغارات التي شنها التحالف الدولي في أيلول الماضي على مواقع الجيش النظامي في دير الزور، حيث أكد أن الغارة كانت ناجمة عن خطأ بشري.

ونفذ طيران التحالف, بقيادة واشنطن,  أيلول الماضي، غارات على أحد مواقع الجيش النظامي في جبل الثردة بريف دير الزور, حيث اعلنت موسكو ان القصف اسفر عن مصرع اكثر من 62 جنديا واكثر من 100 جريح, مطالبة بتحقيق شامل, في حين اعربت واشنطن عن "اسفها", نافية "تعمدها" استهداف الجيش السوري.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق, وتشارك الدنمارك فيه، حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -