الأخبار المحلية

الفصل بين المعارضة "المعتدلة" و"النصرة".. محور مكالمة هي الثانية خلال ساعات بين لافروف وكيري

04.06.2016 | 15:16

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري يوم السبت، في اتصال هاتفي هو الثاني خلال أقل من يوم، موضوع مفاوضات السلام السورية، وأكد لافروف على ضرورة الاسراع بالفصل بين المعارضة "المعتدلة" و"جبهة النصرة"، بحسب الخارجية الروسية.

وتسعى الأمم المتحدة لاستكمال مفاوضات جنيف التي توقفت بعد انسحاب وفد الهيئة العليا للمفاوضات المعارض احتجاجا على الوضع الأمني والإنساني, رغم حدوث خلافات في جولات جنيف السابقة حول مصير الأسد والانتقال السياسي في البلاد.

وذكرت الخارجية الروسية أن لافروف شدد خلال اتصال جاء من الجانب الامريكي  على "ضرورة الفصل وبشكل عاجل بين المعارضة السورية (المعتدلة) و "إرهابيي تنظيم  جبهة النصرة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث هاتفياً مع نظيره الأمريكي جون كيري، أمس الجمعة، سبل قطع تغذية "الإرهابيين" بالسلاح في سوريا، والفصل الفوري بين المعارضة "المعتدلة" و"جبهة النصرة".ن

و قال لافروف يوم الثلاثاء، إن المهلة التي منحتها موسكو للفصائل غير المنضمة للهدنة ستنتهي مع نهاية الأسبوع، بعد أن كانت أعلنت قبل حوالي عشرة ايام، أنها أوقفت مؤقتا ضرباتها على عناصر "جبهة النصرة" لمنح جماعات مسلحة أخرى وقتا للابتعاد عن مواقع "النصرة". حيث بينت الدفاع الروسية أنها مددت المهلة التي أعطتها سابقا لفصائل المعارضة لاستكمال تنصلها من تنظيم "جبهة النصرة"، مؤكدةً تأجيل ضرب مواقع التنظيم لحين التأكد من الأهداف.وكانت واشنطن طالبت، بناء على طلب روسي، مؤخرا فصائل المعارضة السورية بفصل قواتها وإبعادها عن مسلحي "جبهة النصرة"، وتحديداً في منطقة حلب، وذلك للحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية.

وتعتبر هذه رابع مكالمة هاتفية بين الوزيرين خلال أربعة أيام، تركز على الوضع في سوريا، حيث بحث الوزيران, في اتصال هاتفي, يوم الأربعاء الماضي امكانية توحيد الجهود في محاربة "الارهاب" واتخاذ تدابير مشتركة ضد "جبهة النصرة" وغيرها من الجماعات في سوريا.

ويتفق المجتمع الدولي على تصنيف تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" كمنظمات إرهابية، في حين لا زال الخلاف بين موسكو وواشنطن على تصنيف بقية الفصائل المسلحة التي تقاتل في سوريا، حيث كان متوقعا صدور قائمة سوداء بتلك التنظيمات قبيل انطلاق مفاوضات جنيف، إلا أن البلدين لم تتوصلا إلى اتفاق بهذا الشأن.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.