الأخبار المحلية

عشرات حالات التسمم في وادي بردى .. واشتباه بـ" بتلوث المياه"

04.01.2020 | 23:23

أصيب عشرات الأشخاص بحالات تسمم في منطقة وادي بردى بريف دمشق، وسط ترجيحات من مديرية الصحة  بأن سبب التسمم يعود إلى أن مياه الشرب في هذه المنطقة غير صالحة وملوثة بسبب اختلاطها بمياه الصرف الصحي.

وقال مدير صحة ريف دمشق  ياسين نعنوس لـ موقع "البعث ميديا"، ان عدد حالات التسمم، المسجلة لدى المراكز الصحية، بلغ حوالي الـ200، تراوحت بين "الاسهال والإقياء"، مبيناَ ان العدد أكبر من ذلك ويعود هذا إلى أن بعض المواطنين يفضلون تلقي العلاجات في العيادات الخاصة أو في دمشق، أو لدى الصيدليات.

واشار الى انه تم سحب عينات من المياه  ليصار إلى تحليلها، مبيناَ انه من خلال الملاحظات الأولية فانه من المرجح أن يكون السبب هو تلوث المياه الناجم  عن اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

وعن صدور النتائج الأولية للعينات المسحوبة من عدة مواقع ، أوضح نعنوس أن النتائج الأولية أظهرت أن " 5 عينات من أصل 9 مرفوضة جرثومياً وهي 3 عينات من شبكة مياه الشرب، وعينتان من بئر فرن في جديدة الوادي".

وأضاف أن التحاليل في مخابر وزارة الصحة تجرى على 3 مراحل ، بحيث يمكن ان تكشف بدقة طبيعة الجراثيم والتلوث الحاصل في المياه، مؤكداَ أن النتائج النهائية للتحاليل ستوضح الأسباب بشكل نهائي.

والمناطق التي شهدت حاﻻت التسمم هي، منطقة أشرفية الوادي - جديدة الشيباني، التابعتين لمنطقة وادي بردى في ريف دمشق.

وتحدثت تقارير وشبكات محلية ان اعراض التسمم شملت  "الاستفراغ والإسهال وارتفاع الحرارة ووهن بالجسد وآلام معوية، نتيجة شرب مياه ملوثة".

ويعتمد السكان على استجرار المياه من بئر غير معقمة بالقرب من جسر قرية الأشرفية، قرب مجرى نهر وادي بردى بعد تحويل نبع عين الفيجة النقي بشكل كامل إلى العاصمة دمشق.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.