الاخبار السياسية

وكالة: قمة أوروبية-تركية لإقناع أنقرة بوقف تدفق المهاجرين مقابل حوافز مالية وسياسية

قمة تركية-أوربية مرتقبة

29.11.2015 | 08:51

قالت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب)  يوم الأحد, إن قادة أوربا سيجتمعون مع رئيس الوزراء التركي احمد  داود اوغلو بهدف "انتزاع تعهد" من أنقرة بوقف تدفق اللاجئين مقابل تعهد أوروبي بتحقيق مطالب سياسية ومالية تركية.
وأضافت الوكالة إنه من المفترض أن يقر الاتحاد الأوروبي منح مبلغ (3,2 مليار دولار) لأنقرة لمساعدتها على إيواء السوريين الفارين من النزاع الدائر في بلادهم والذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.
وأوضحت إنه من المتوقع أن تنتهي القمة مساء الأحد، إلى حصول أنقرة على وعد من القادة الأوروبيين لتسريع المفاوضات الجارية لتسهيل عملية حصول المواطنين الأتراك على تأشيرات دخول إلى الاتحاد الأوروبي و"إحياء" مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد وهي في الوقت الراهن في حالة شلل.
وكانت دول الاتحاد الأوروبي توافقت مع تركيا على خطة عمل تهدف لاتخاذ تركيا اجراءات تحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا, مقابل تسهيل حصول الأتراك على تأشيرة الدخول لدول الشنغن في الاتحاد الأوروبي، وإعادة تنشيط المحادثات بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي,  وتقديم مساعدات قيمتها 3.4 مليار دولار لتركيا لمساعدتها على تحمل أعباء اللاجئين.
وتعتبر تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء, كما وتستقبل تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري, تعيش نسبة كبيرة منهم في المخيمات, في ظل تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين بطريقة غير شرعية من تركيا باتجاه أوربا.
وتسبب تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ اجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

بيدرسن: نحن بحاجة مساعدة جميع الأطراف والدول المجاورة من اجل تقدم العملية السياسية في سورية

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن يوم الاثنين انه بحاجة الى مساعدة جميع الاطراف والدول المجاورة للخروج من مازق عدم تقدم العملية السياسية في سورية لافتا الى ان الوضع الاقتصادي للشعب السوري يزداد سوءا.

مسؤول إيراني: سندافع بقوة عن سورية.. وبعض "الزمر الإرهابية" تغير اسمها للخروج من لائحة الإرهاب

قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حسين امير عبداللهيان، ان ايران تدافع بقوة عن سوريا وامنها، فيما اشار الى بعض "الزمر الارهابية" تسعى بتغيير اسمها للخروج من لائحة الارهاب السوداء لدى الامم المتحدة

المصرف الصناعي: مستعدون لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة بنسبة 70%

أعلن المصرف الصناعي عن استعداده لتقديم التمويل اللازم لإقامة مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية سواء لإنتاج الكهرباء أو تسخين المياه أو إنتاج البخار أو ضخ المياه عبر قروض حدها الأقصى 70% من الكلفة التقديرية لكل مشروع.