الاخبار السياسية

وكالة: قمة أوروبية-تركية لإقناع أنقرة بوقف تدفق المهاجرين مقابل حوافز مالية وسياسية

قمة تركية-أوربية مرتقبة

29.11.2015 | 08:51

قالت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب)  يوم الأحد, إن قادة أوربا سيجتمعون مع رئيس الوزراء التركي احمد  داود اوغلو بهدف "انتزاع تعهد" من أنقرة بوقف تدفق اللاجئين مقابل تعهد أوروبي بتحقيق مطالب سياسية ومالية تركية.
وأضافت الوكالة إنه من المفترض أن يقر الاتحاد الأوروبي منح مبلغ (3,2 مليار دولار) لأنقرة لمساعدتها على إيواء السوريين الفارين من النزاع الدائر في بلادهم والذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.
وأوضحت إنه من المتوقع أن تنتهي القمة مساء الأحد، إلى حصول أنقرة على وعد من القادة الأوروبيين لتسريع المفاوضات الجارية لتسهيل عملية حصول المواطنين الأتراك على تأشيرات دخول إلى الاتحاد الأوروبي و"إحياء" مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد وهي في الوقت الراهن في حالة شلل.
وكانت دول الاتحاد الأوروبي توافقت مع تركيا على خطة عمل تهدف لاتخاذ تركيا اجراءات تحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا, مقابل تسهيل حصول الأتراك على تأشيرة الدخول لدول الشنغن في الاتحاد الأوروبي، وإعادة تنشيط المحادثات بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي,  وتقديم مساعدات قيمتها 3.4 مليار دولار لتركيا لمساعدتها على تحمل أعباء اللاجئين.
وتعتبر تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء, كما وتستقبل تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري, تعيش نسبة كبيرة منهم في المخيمات, في ظل تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين بطريقة غير شرعية من تركيا باتجاه أوربا.
وتسبب تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ اجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.