جدير بالذكر

من هو رجل الدين الذي تسلم رئاسة سورية 3 مرات؟

16.09.2019 | 16:29

في 16 ايلول عام 1941 عينت فرنسا الحرة الشيخ تاج الدين الحسني رئيسا لسورية خلفا لخالد العظم لتكون تلك هي المرة الثالثة التي يتسلم فيها هذا المنصب في عهد الانتداب الفرنسي.

ولد الشيخ تاج الدين الحسني عام 1885 في دمشق، والده المحدث الأكبر الشيخ بدر الدين الحسني..

درس تاج الدين الحسني الفقه الإسلامي على يد والده، وأصبح وهو في العشرين من عمره مساعدا شخصيا له وفي عام 1912 عين مدرسا في المدرسة السلطانية بدمشق، وعضوا في لجنة إصلاح المدارس واسندت له في عام 1916 رئاسة تحرير صحيفة الشرق التي كان يُصدرها حاكم سورية جمال باشا السفاح.

بعد تفكك الدولة العثمانية اصبح الحسني عضوا في المؤتمر السوري العام، ثم عينه الملك فيصل الأول في ذلك الوقت مديرا للقصر الملكي وعضوا في محكمة التميز وعضوا في مجلس الشورى وبعد انتهاء الحكم الفيصلي عام 1920 انتقل إلى باريس.

بدأ الحسني حياته السياسية حين طلب منه المفوض السامي الفرنسي موريس ساراي تشكيل الحكومة ورئاسة الدولة عام لكنه فشل في تشكيل تلك الحكومة بسبب قوة الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الاطرش فاعتذر بعد أسبوع من إسناد المهمة إليه وذلك ما بين 29 كانون الاول 1925 و6 كانون الثاني 1926.

في عام 1928 اصبح الحسني رئيسا للدولة والحكومة معا واستمر حتى عام 1931 ثم شكل حكومته الثانية في الفترة ما بين 1934 و1936 ليغادر بعدها الى فرنسا ويبقى هناك حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وفي 16 ايلول 1941 تولى الشيخ الرئيس تاج الدين الحسني رئاسة الجمهورية مرة أخرى وظل يشغل هذا المنصب حتى كانون الثاني 1943 حين أدركته الوفاة وهو رئيس للجمهورية.

ولا تزال وفاة الشيخ تاج الدين الحسني مثيرة للاهتمام حيث اشار البعض الى انه توفي مسموما..

سيريانيوز


TAG:

بثينة شعبان: الاتفاق التركي الامريكي "غامض".. ولا يمكن ان نقبل بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا

وصفت المستشارة السياسية والاعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان الاتفاق التركي الامريكي وقف اطلاق النار شمال سورية بانه "غامض" مشيرة الى ان "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا.

حصر اجازات الاستيراد بفئتين من التجار مقابل ايداعهم 100 الف دولار في احد البنوك

وجهت رئاسة مجلس الوزراء كتابا الى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وحاكم مصرف سورية المركزي بالتنسيق المشترك بشان اقتراح يقضي بحصر اجازات الاستيراد للتجار المسجلين بالدرجة الاولى والثانية على ان يتم ايداع ١٠٠ الف دولار في احد البنوك العامة او الخاصة.

قائد (قسد): اتفاق وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة الممتدة بين راس العين وتل ابيض

قال القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم كوباني ان قسد قبلت بالاتفاق مع تركيا وسنفعل كل ما يلزم لإنجاحه، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض.

محمد رمضان يتسبب في سحب رخصة طيار مدى الحياة

تسبب مقطع فيديو للممثل المصري محمد رمضان وهو داخل قمرة القيادة بجانب قائد الطائرة أثناء إحدى الرحلات في إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة بحسب ماأعلنت وزارة الطيران المدني المصري يوم الخميس.