الاخبار السياسية

موغيريني تدعو تركيا لتطبيق اتفاق ميونخ و"خفض التوتر" في سوريا

مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني

15.02.2016 | 12:33

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني، يوم الاثنين ، إنه يجب على تركيا أن تطبق اتفاق ميونيخ لخفض حدة التوتر في سوريا، عقب إعلان أنقرة استمرار قصفها لمواقع كردية في سوريا كنوع من "الرد".

وأوضحت موغيريني في تصريح للصحفيين في ميونخ "كلنا، بما في ذلك تركيا، ناقشنا في الأيام الماضية مسألة وقف إطلاق النار، وتخفيض حدة التوتر في سوريا. كل الأطراف، بما في ذلك تركيا، يجب عليها العمل في هذا الاتجاه".

وجاء تصريح موغيريني،  بالتزامن مع نفي الدفاع التركية نية أنقرة التوغل برياً في سوريا، وعقب يوم على تأكيد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أن بلاده ستواصل "الرد" على اعتداءات "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي".

ولفتت موغيريني إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل كل ما بوسعه لإنجاح هذا المخطط، ولاستئناف مفاوضات جنيف للبحث عن تسوية سياسية للأزمة في سوريا.

وتم تعليق مباحثات جنيف التي يرعاها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، بين المعارضة والنظام السوريين، بشكل مؤقت، مطلع الشهر الحالي على أن تستأنف يوم 25 من الشهر الجاري ، بسبب تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية، مع نزوح عشرات الالاف إلى الحدود التركية.

وكانت موغيريني قالت قبل يومين، إن المجتمع الدولي يقف اليوم وجهاً لوجه أمام "لحظة الحقيقة" بخصوص الأزمة السورية، داعية الزعماء المشاركين في مؤتمر ميونيخ، لأن يحققوا على الأرض، اتفاق وقف إطلاق النار في غضون أسبوع، والشروع في إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سوريا.

وتوصلت "مجموعة دعم سوريا" في اجتماعاتها في ميونخ بتاريخ 11و12 شباط الحالي، إلى اتفاق يقضي بـ "إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع".

وأصدر مجلس الأمن سابقا القرار رقم 2254 , صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في أحد بنوده على عقد مفاوضات سورية سورية, وعلى خطوات من بينها وقف قصف المناطق المدنية ورفع الحصار عن مناطق محاصرة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.