صحيفة: تقدم في انجاز جدول أعمال للقاء السوري – التركي

كشف مصدر دبلوماسي عربي لصحيفة "الوطن"، عن حدوث تقدم في انجاز جدول أعمال اللقاء السوري – التركي، من قبل روسيا، المرتقب والمتوقع أن يكون نهاية شهر ايلول.

كشف مصدر دبلوماسي عربي لصحيفة "الوطن"، عن حدوث تقدم في انجاز جدول أعمال اللقاء السوري – التركي، من قبل روسيا، المرتقب والمتوقع أن يكون نهاية شهر ايلول.

واشار المصدر الى ان اجندة جدول الاعمال تتضمن الاشارة الى تسمية من هم "الارهابيون"، وتحديد آلية للتعاون بين دمشق وأنقرة "لمكافحة الإرهاب"، إضافة لتحديد جدول زمني لانسحاب القوات التركية المحتلة من الأراضي السورية، وذلك بعد إنجاز النقاط السابقة الخاصة بمكافحة الإرهاب لضمان أمن الحدود المشتركة.

ولفت المصدر إلى أن إعادة البحث في تعديل اتفاقية أضنة والتي سبق وجرى طرحها كصيغة جديدة للتعاون السوري- التركي المشترك لضبط أمن الحدود، قد تكون أيضاً على جدول أعمال المباحثات المرتقبة.

وبين المصدر أن هذه النقاط بحاجة لموافقة الأطراف المعنية ولاسيما دمشق، علماً أن موسكو كانت حريصة على أن يكون انسحاب القوات التركية أهم بند في جدول أعمال أي مباحثات مرتقبة، وذلك كما تطالب دمشق التي تسعى ومن خلال أي تحرك، لاستعادة سيادتها على كامل أراضيها.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن، السبت الماضي، ان اجتماع روسي- سوري- تركي- إيراني، سيعقد في مستقبل قريب جداً، مؤكداً اهتمام بلاده بتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وتزامنت التصريحات مع اخرى صادرة عن وزير الدفاع التركي يشار غولر اعتبر فيها أنه لا توجد مشكلة لا يمكن حلها بين البلدين، وبعد حل هذه المشكلات، أعتقد بأننا سنكون قادرين على مواصلة أنشطتنا الطبيعية كدولتين متجاورتين.

وأكدت السلطات السورية في عدة مناسبات، على ضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية كشرط للتقارب مع تركيا، في حين تؤكد تركيا بقاءها في الشمال السوري لحفظ أمنها القومي.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close