الاخبار السياسية

منظمة حقوقية: السلطات السورية اعتقلت سوريين رحّلوا من لبنان قسراَ

03.09.2019 | 13:59

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن السلطات السورية اعتقلت 3 مواطنين سوريين على الأقل، بعد ترحيلهم قسرياَ من قبل الأمن العام اللبناني ، متهمة لبنان بتعريض اللاجئين السوريين لـ"مخاطر"، من خلال إعادتهم إلى بلادهم.

وأوضحت المنظمة، في بيان عبر موقعها الالكتروني، ان السوريين الـ3 المرحلين دخلوا لبنان ، قبل 24 نيسان الماضي، مشيرة الى ان لبنان "ملزم قانوناَ"، بالسماح للاجئين بـ"الطعن في ترحيلهم والمطالبة بالحماية".

وجاءت الخطوة، بحسب البيان، عقب قرار السلطات اللبنانية ترحيل كافة السوريين الذين دخلوا البلاد بشكل غير نظامي بعد 24 نيسان من عام 2019.

وبحسب بيان المنظمة، فان الأمن العام اللبناني رحّل 2,731 سوريا بين 21 أيار و28 آب 2019 وسلمهم إلى السلطات السورية.

ودانت المنظمة قيام السلطات اللبنانية بهذه الإجراءات التي قد تعرض السوريين لـ"الخطر" من خلال إعادتهم الى بلادهم، وتسليمهم للحكومة السورية.

ولفتت المنظمة الى انها لم تتلق أي رد من لبنان، بخصوص المطالب المتعلقة بتوفير معلومات حول "الأساس القانوني" للقرارات الأخيرة بترحيل السوريين، وإجراءات ضمان عدم تعرضهم لـ"الاضطهاد أو سوء المعاملة".

وبحسب المنظمة، فانها وثقت منذ سنوات تعرض العديد من المحتجزين لدى الحكومة السورية، لمختلف أشكال العنف، من "تعذيب وقتل" .

 وكانت منظمة "العفو الدولية" طلبت مؤخراَ من السلطات اللبنانية وقف عمليات ترحيل اللاجئين السوريين الى سوريا، عقب حصولها على رسالة رسمية تفيد بترحيل نحو 2500 لاجئ سوري قسراً إلى سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ووثقت عدة منظمات عدد من حالات "الترحيل القسرية"، ففي أيار الماضي نددت 5 منظمات حقوقية بينها "هيومن رايتس ووتش" بترحيل 16 سورياً على الأقل من مطار بيروت خلال يوم واحد بعد إجراءات "موجزة" رغم أن بعضهم مسجلون لاجئين.

وأجمعت عدد من المنظمات الدولية على أن الظروف ليست مهيأة لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم في ظل تقارير عن اعتقالات وتجنيد إلزامي، إلى جانب الوضع الاقتصادي المتدهور ودمار البنى التحتية.

ويستضيف لبنان حوالي مليون لاجئ سوري، حيث تشتكي الحكومة من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولين، إلى "زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي".

واتخذ الأمن اللبناني إجراءات إدارية لعودة اللاجئين السوريين بشكل "طوعي"، منها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان المصالحات داخل سوريا، ومع مسؤولين في الحكومة السورية ، حيث تمت إعادة أكثر من 325 ألف لاجئ إلى سوريا، وفق بياناته.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.