الاخبار السياسية

تركيا: موقفنا من الاسد لم يتغير .. والحديث عن دوره في عملية الانتقال السياسي "سابق لاوانه"

10.08.2016 | 20:17

أكدت أنقرة يوم الأربعاء، على ثبات موقفها من مصير الرئيس بشار الأسد، مشيرة الى ان الحديث عن دوره في عملية الانتقال السياسي "امر سابق لاونه", وذلك بعد يوم من زيارة قام بها الرئيس التركي الى روسيا, بهدف انهاء فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر حادثة  اسقاط انقرة للطائرة الروسية قرب الحدود السورية.

و نقلت وسائل اعلام عن ابراهيم قالين الناطق باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله في مقابلة مع قناة "سي أن أن تورك"، تعليقا على لقاء القمة بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لدينا اتفاقات مع روسيا بشأن التعاون في محاربة الإرهاب. ويتعلق ذلك بمحاربة الإرهابيين الأكراد وتنظيم داعش".

وجاء ذلك بعد ساعات من اعلان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه يتم العمل على إنشاء آلية مشتركة مع روسيا بشأن سوريا.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، أجمعا يوم الثلاثاء، على أن هدف بلديهما فيما يتعلق بسوريا متطابق، رغم اختلاف وجهات النظر، مؤكدان العزم على التوصل الى تفاهم مشترك للأزمة السورية.

وأضاف الناطق باسم الرئيس التركي ان "الحديث عن انتقال سياسي محتمل في سوريا بمشاركة بشار الأسد امر سابق لاوانه" , مضيفا أن الحكومة التركية تشتبه بأن النظام السوري يحاول كسب الوقت".

ووصل اردوغان امس الى سان بطرسبرغ، والتقى بنظيره الروسي , في زيارة أنهت فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

يشار الى أن مواقف كل من روسيا وتركيا تجاه الأزمة السورية متباينة، حيث تقف أنقرة موقفا مؤيدا  للمعارضة السورية وتقدم الدعم لفصائل منها، في حين تقدم موسكو دعما عسكريا واقتصاديا للنظام السوري، وتشن حملة عسكرية في البلاد منذ نهاية ايلول 2015.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -