الأخبار المحلية

روسيا ترسل مهندسين عسكريين للمساعدة في ازالة الألغام من تدمر

الدفاع الروسية

30.03.2016 | 23:31

أعلنت وزارة الدفاع الروسية, يوم الاربعاء, عن ارسال مهندسين عسكريين للمساعدة في إزالة الألغام في مدينة تدمر بريف حمص والتي استعادها الجيش النظامي منذ 3 أيام من تنظيم "داعش".


واوضحت الوزارة, في بيان لها, ان "مجموعة يصل عددها الى حوالي 100 شخص مجهزة بمجموعة من المعدات، ومنها روبوتات حديثة  توجهت الى قاعدة حميميم الجوية الروسية مزودة باحدث المعدات العصرية الخاصة بمعالجة مشكلة الالغام واجهزة كشف الالغام ".


 وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد, يوم الثلاثاء, ان الاستعدادات بدأت لنزع الألغام من مدينة تدمر بريف حمص, مؤكدا على "اهمية" الدور الروسي في استعادة السيطرة على المدينة من تنظيم "داعش".


وتضاربت التصريحات الروسية, يوم الاثنين, بشأن مشاركة القوات البرية الروسية حيث أعلنت رئاسة الأركان الروسية أن  "عناصر من قوات النخبة الروسية قد شاركوا في العملية", فيما نفى الكرملين هذا الأمر.


وهنأ بوتين الرئيس بشار الأسد باستعادة تدمر  , كما رحبت منظمة "يونيسكو" باستعادة القوات النظامية للمدينة,  فيما اعتبرت واشنطن ان عدم سيطرة التنظيم عليها "أمرا جيدا", لكن دون ان تهنئ الجيش النظامي, كما وصفت فرنسا "قهقرة" داعش من المدينة "بالخبر الايجابي", في حين  اعتبر "المجلس الوطني السوري" المعارض أن إعلان النظام استعادته السيطرة على تدمر، هو "محاولة لتسويق نفسه كمحارب للإرهاب".


وتمكن الجيش النظامي، يوم الأحد، من استعادة المدينة الأثرية تدمر المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار الماضي.


سيريانيوز