الأخبار المحلية

محافظ حمص: التوصل لتهدئة في حي الوعر تمهيدا لإخلائه من المسلحين

31.08.2016 | 18:50

اعلن محافظ حمص طلال البرازي, يوم الأربعاء, عن التوصل إلى حالة من التهدئة في حي الوعر ,تمهيدا لإعادة تفعيل بنود الاتفاق السابق الذي يقضي بجعل الحي "خاليا من السلاح والمسلحين".

 

ونقلت وكالة (سانا) الرسمية للأنباء عن البرازي قوله انه "تم التوصل إلى تهدئة في الحي , تمهيدا لإعادة تفعيل بنود الاتفاق السابق الذي يقضي في مرحلته الثالثة والأخيرة بجعل الحي خاليا من السلاح والمسلحين وعودة مؤسسات الدولة إليه".

 

وبين البرازي أنه من المتوقع أن يستمر تنفيذ الاتفاق 25 يوما من تاريخ البدء بتطبيقه.

ويتعرض حي الوعر في حمص لقصف عنيف منذ أيام، خلف عدد من الضحايا والجرحى كما يعاني الحي من شح في المواد الغذائية والطبية والمحروقات، بسبب فرض حصار مستمر عليه من قبل قوات النظامي.

وأعلنت مصادر معارضة, يوم الاثنين, أنه تم الاتفاق على هدنة لمدة 48 ساعة في حي الوعر بحمص، وذلك بعد تعرض الحي للقصف في الأيام السابقة.

وكانت الحكومة وفصائل معارضة في حي الوعر توصلت, في شهر كانون الأول الماضي, الى اتفاق بإشراف الأمم المتحدة ينص على خروج المقاتلين المعارضين على مراحل من الحي،  حيث بدأ تطبيق الاتفاق منذ 9 الشهر ذاته بإدخال أولى قوافل المساعدات الإغاثية إليه, تلاه خروج لمقاتلين معارضين وعوائلهم من الحي باتجاه محافظة ادلب.


وتتضمن المرحلة الاخيرة من الاتفاق "خروج من لا يمكن تسوية أوضاعه" من الحي، وفق ما اعلن البرازي في وقت سابق.


ويعتبر حي الوعر أخر معاقل مقاتلي المعارضة في مدينة حمص, ولم يتمكن الجيش النظامي من السيطرة عليه رغم الحصار والقصف الشبه اليومي.

ويقيم في حي الوعر حوالى 75 ألف نسمة مقابل 300 الف قبل بدء النزاع في سوريا في آذار عام 2011, بحسب تصريحات سابقة لمحافظ حمص.


سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.