ري المزروعات بمياه الصرف الصحي أحد أسباب الإصابة بالكوليرا

15.09.2022 | 19:23

يستخدم العديد من الفلاحين في مناطق سيطرة النظام السوري مياه الصرف الصحي لري أراضيهم الزراعية الأمر الذي يعد أحد أسباب الإصابة بالكوليرا في بعض المناطق مؤخراً.

ومن جهته بين مدير زراعة حلب رضوان حرصوني لصحيفة "تشرين" أن "المساحات التي تروى بمياه الصرف الصحي تصل إلى نحو مئتي دونم من أصل ٢٠ ألف هكتار على سرير نهر قويق، وتوجد هذه المساحات في مناطق( النيرب ، الشيخ سعيد، والأنصاري، وخان طومان)".

وأكد حرصوني قيام المديرية بإتلاف الخضار التي تؤكل نيئة على سرير نهر قويق في بعض مناطق ريف حلب، مضيفاً أنه تم إتلاف 165 دونماً هذا العام مزروعة بخضراوات تؤكل نيئة كالفليلفة والبقدونس والنعنع...الخ".

وبدوره، قال مدير زراعة ريف دمشق عرفان زيادة أن "استخدام الفلاحين للمياه الملوثة يعود لتضرر أعداد كبيرة من الآبار التي كانوا يعتمدون عليها في تأمين وسائل السقاية غير الملوثة".

وأضاف : "نظراً لأضرار هذه المياه الكبير لما تحتويه من طفيليات وفيروسات وبكتيريا تسبب العديد من الأمراض والأوبئة".

وكانت قد أصدرت مديرية شؤون الصحة في محافظة دمشق تعميماَ يمنع أصحاب المطاعم وبائعي السندويش في المدينة من تقديم أنواع الخضراوات الورقية، وذلك بعد الاعلان عن انتشار مرض الكوليرا في عدة محافظات، وتسجيل حالات وفاة.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.