الأخبار المحلية

مقتل قائد "جيش الإسلام" زهران علوش بقصف روسي في منطقة المرج بريف دمشق

25.12.2015 | 15:52

قتل, يوم الجمعة, قائد "جيش الإسلام" زهران علوش في غارة جوية روسية في منطقة المرج بالغوطة الشرقية بريف دمشق.


وذكرت معلومات متطابقة من مصادر عدة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان قصفا من الطيران الروسي استهدف قائد "جيش الإسلام" زهران علوش, ماادى لمقتله في منطقة المرج"...


بدورها, ذكرت قناة (روسيا اليوم), على موقعها الالكتروني, نقلا عن مصدر امني سوري تاكيده مقتل  زهران علوش وعدد من قياداته في غارة جوية على ريف دمشق".


ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين بالمعارضة السورية ان " الغارة الجوية ضربت مقرا سريا لـ "جيش الإسلام"، الذي يعد من أقوى الجماعات المسلحة في المنطقة ولديه آلاف المقاتلين، حيث  تم استهداف علوش من قبل طائرات روسية".


ولم يصدر عن وزارة الدفاع الروسية بعد أي رد على تلك الانباء.


وعلوش من مواليد مدينة دوما التابعة لـ الغوطة الشرقية في ريف دمشق عام 1971، و سببت له النشاطات الدعوية التي كان يمارسها في سوريا ملاحقات أمنية عديدة ، بدأت عام 1987 وانتهت بتوقيفه بداية سنة 2009 ,ومن ثم في سجن صيدنايا العسكري الأول، إلى أن أطلق سراحه في اذار عام 2011، وفق مرسوم عفو رئاسي عام صدر وقتها.


وانخرط علوش في العمل المسلح منذ بداية الازمة اسورية، وأسس تشكيلاً عسكرياً لقتال النظام السوري باسم "سرية الإسلام"، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح "لواء الإسلام"و وفي عام 2013 أعلن عن توحّد "43 لواء وفصيل وكتيبة في كيان "جيش الإسلام" الذي كان يعد وقتها أكبر تشكيل عسكري معارض، وكان يقوده علوش، قبل أن ينضم هذا الجيش إلى الجبهة الإسلامية التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام.
سيريانيوز