الاخبار السياسية

دبلوماسيون أمريكيون: يقترحون التصرف بالأموال المصادرة لمنتهكي حقوق الإنسان في سوريا

14.03.2024 | 19:01

قدم السفير الأمريكي السابق "ستيفن راب" والمستشارة الأمريكية في معهد المجلس الأطلسي "أليسا ياماموتو" بحثاً مشتركاً تضمن مقترحات للتصرف بالأموال المصادرة لمنتهكي حقوق الإنسان في سوريا ومساعدة الضحايا والمتضررين.

وبحسب "العربي الجديد"، أوضح كلاً من "راب" و"ياماموتو"، إلى مصادرة 600 مليون دولار من شركة الإسمنت الفرنسية "لافارج" من قبل وزارة الخزانة الأمريكية، بالإضافة إلى 90 مليون دولار صادرتها فرنسا من "رفعت الأسد"، وهو متهم بارتكاب جرائم وانتهاكات في سوريا، ونهب وسلب الأموال العامة.

وبينّا أنه ينبغي لوزارة العدل الأمريكية أنْ تتبنى نهجاً إبداعياً مماثلاً في التعامل مع مصادرة شركة "لافارج" لصالح ضحايا جرائمها في سوريا، في حين يتمتع المدعي العام بسلطة تقديرية كبيرة لاستخدام الأصول المصادرة لاستعادة الضحايا الأساسيين لصالح العدالة، منوهين للأموال التي صادرتها فرنسا لـ"رفعت الأسد" بأنها "تستكشف أفضل السبل لإعادة هذه الموارد إلى الشعب السوري".

وأشار "راب" أنه بموجب القانون الأمريكي يمكن القيام بذلك، وقد يكون من الضروري وجود بعض التشريعات لتوجيه المدعي العام للقيام بذلك، ولكن صراحةً يمكن للمدعي العام القيام بذلك الآن.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.