الاخبار السياسية

مسؤول ايراني: ايران وروسيا ستواصلان دعم القوات السورية في محاربة الارهاب

05.11.2018 | 16:58

 

قال أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني، يوم الاثنين، ان "ايران وروسيا ستواصلان في إطار التحالف الموجود دعم القوات السورية في محاربة الارهاب فضلا عن متابعة المسارات السياسية بشكل فاعل".

وأشار شمخاني لدى استقباله المبعوث الخاص للرئيس الروسي، الكسندر لافرنتيف، الذي يزور طهران لاطلاع ايران على تفاصيل اجتماع اسطنبول الرباعي، الى الثوابت الثلاثة الاستراتيجية التي تشكل أساس التعاون الدفاعي والامني والسياسي بين ايران وروسيا في الازمة السورية، لافتا الى ان "دعم الحكومة الشرعية في سوريا والتعاون مع هذا البلد لمحاربة الارهاب وصيانة وحدة التراب السوري وتوفير الآليات السياسية لتحديد مصير هذا البلد من قبل الشعب، هي الاهداف التي تم التوصل من خلالها الى النجاحات السياسية والميدانية في سوريا.

وكان لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين زارا دمشق الاحد والتقيا الرئيس بشار الاسد حيث تم بحث اللجنة الدستورية واجواء القمة الرباعية التي عقدت في اسطنبول في 27 تشرين الاول الماضي.

وضمت القمة الرباعية كل من الرؤساء الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، حيث اتفقوا على الالتزام بوحدة الأراضي السورية وسيادتها والتأكيد على الحل السياسي للأزمة وضرورة العمل على تسهيل عودة المهجرين السوريين، والتأكيد أيضا على اتفاق سوتشي حول إدلب ، ورفض استخدام السلاح الكيماوي.

ورأى المسؤول الايراني ان "التعاون والتنسيق المناسب للغاية بين ايران وروسيا وسوريا يشكل العامل الرئيس لإيجاد التفوق الميداني للجيش السوري وهزيمة الاعداء والمناوئين وإيجاد الشرخ بينهم"، لافتا الى ان "ايران وروسيا وفضلا عن المتابعة الفاعلة للمسارات السياسية، ستواصلان دعم القوات المسلحة السورية وتعزيزها في محاربة الارهاب في إطار التحالف الموجود".

وتطرق شمخاني الى جهود الدول الغربية والاقليمية للتعويض عن هزائمها الميدانية والعسكرية في سوريا من خلال استخدام الأدوات السياسية"، مؤكدا أن "الدول الفاقدة للدستور والغريبة على الانتخابات أو التي تنتهك بتفردها جميع الالتزامات والقوانين الدولية، لا يمكن أن تريد الخير للشعب السوري ولا يمكن ان تساعد في استتباب الامن بالمنطقة".

وتعتبر روسيا و إيران من الدول الداعمة للحكومة السورية عسكرياً و لوجستياً ، وسبق أن أبرمت الحكومة السورية مع الدولتين  خلال سنوات الأزمة عدة اتفاقيات في مختلف المجالات.

سيريانيوز


TAG: