الأخبار المحلية

تركيا تقول انها ستلغي اتفاقها بشأن المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي إذا لم يف بتعهداته

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

18.04.2016 | 21:19

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو, يوم الاثنين, أن بلاده "ستلغي اتفاقها مع بشأن المهاجرين ما لم يف الاتحاد الأوروبي بتعهداته في الاتفاق".

ونقلت وكالة (رويترز) عن الوزير التركي, قوله أن "الاتفاق الذي أبرمناه مع الاتحاد الأوروبي في غاية الوضوح, نحن نريد لهذه المأساة الإنسانية أن تنتهي ولمواطنينا السفر بدون تأشيرة دخول وللاتحاد الجمركي أن يحدث".

وأضاف تشاووش أوغلو "إذا لم يف الاتحاد الأوروبي بتعهداته بما في ذلك اتفاق المهاجرين سنلغي الاتفاق".

وأدلى تشاووش أوغلو بهذه التصريحات في البرلمان ردا على انتقادات من المعارضة بشأن سياسة الحكومة إزاء سوريا والتي تشمل الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي الذي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين السوريين على أوروبا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان, في وقت سابق من نيسان الجاري, أن تركيا لن تمضي قدما في اتفاق يقضي باستعادة جميع المهاجرين الذين ينطلقون من أراضيها إلى أوروبا إذا لم يلتزم الاتحاد الأوروبي بتعهداته.

وتوصل الاتحاد الأوروبي وتركيا, مؤخراً إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

وتعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئين سوريين مباشرة من تركيا مقابل تقديم مساعدات مالية ومنح الأتراك حق السفر إلى دوله بدون تأشيرة دخول, وإحراز تقدم في مفاوضات انضمامها للاتحاد.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.