مناع يمتنع عن المشاركة بمفاوضات جنيف ما لم تتم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي"

هيثم مناع (صورة ارشيفية)

30.01.2016 | 16:39

قال الرئيس المشترك لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" هيثم مناع يوم السبت، إنه لن يشارك في محادثات السلام المقررة في جنيف إذا لم تتم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي".

ويشار إلى أن التمثيل الكردي في وفد المعارضة السورية، يعتبر نقطة جدل، حيث تصر تركيا على موقفها المعارض لوجود حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، كما أكد وزير الخارجية الفرنسي  لوران فابيوس، عدم توجيه دي ميستورا دعوة للحزب، في حين يصر رئيس الحزب صالح مسلم على حضور المفاوضات.

وكان مناع لفت مؤخرا إلى أنه من دون حضور حزب الاتحاد الديموقراطي التركي "ستفشل" المباحثات، وأوضح قائلا "عليهم أن يقبلوا بنا كما نحن وما زال هناك فرصة للتفاهم"، موجهاً رسالة للدول الكبرى مفادها أنه لن يقبل بأي "إملاء" ولن يذهب إلا بقائمتهم هم وليس غيرهم.

بدورها قالت الخارجية الروسية في وقت سابق إن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي يمكنه المشاركة في مرحلة لاحقة من محادثات السلام السورية في جنيف لكنه لم يدع للجولة الأولى من المناقشات.

ويشار الى ان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي استبعد من مؤتمر الرياض لاطياف من المعارضة السورية والتي انبثق عنه الهيئة العليا للمفاوضات.

من طرفها أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة، على لسان المتحدث باسمها رياض نعسان آغا, في وقت سابق من اليوم أن وفد المعارضة سيتوجه إلى جنيف اليوم وذلك بعد يوم من بدء مباحثات تهدف للتوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع في سوريا.

وبدأ في جنيف مساء يوم أمس الجمعة, لقاء بين رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، في أولى جلسات محادثات "جنيف 3 ", حيث من المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -