الاخبار السياسية

كيري: سنقيّم نوايا أطراف النزاع في سورية خلال شهر وضرورة الانتقال إلى خطة "ب"

جون كيري

25.02.2016 | 18:25

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الخميس، أن واشنطن ستقيم خلال شهر على الاكثر نوايا اطراف النزاع في سورية وتقييم مدى ضرورة الانتقال إلى "خطط بديلة"، في الوقت الذي تؤكد فيه موسكو عدم وجود خطة بديلة بشان الهدنة في سوريا.

وأضاف كيري في خطاب أمام الكونغرس "إذا تحقق الحل السياسي فإن الطريق الوحيد للتوصل إليه هو توافق جميع الأطراف، وبالأخذ في عين الاعتبار تواجد كل المشاركين عند طاولة المفاوضات لأول مرة، نأمل في أننا سوف نتمكن من دفعه (الحل السياسي) خلال شهر واحد على الأقل".

وتابع كيري "من فهم ما إذا كانوا جديين أم لا ( اطراف النزاع) .. وإذا كانوا غير جديين، فسوف نتحدث عن تفاصيل الخطة ب"، دون تحديد تفاصيل الخطة، مشيرا إلى "ضرورة المضي قدما على طريق البحث عن حل سياسي من أجل الحفاظ على وحدة سوريا".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف,  قال في وقت سابق اليوم إنه ليس هناك خطة "بديلة" لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ولن تكون هناك مستقبلا، في وقت اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ان  تشكيك بعض المسؤولين الأمريكيين بتطبيق اتفاق "وقف اطلاق النار"، انه "محاولة لتخريب الهدنة في سوريا".

وكان  كيري حذر, يوم الثلاثاء, من "عواقب" في حال "انتهاك" الاتفاق الذي توصلت اليه موسكو وواشنطن حول "وقف العمليات القتالية" في سوريا, كاشفا عن "مناقشات واسعة تجري بشأن "خطة بديلة" إذا لم يتم الانتقال السياسي في البلاد، وهو ما نددت به الخارجية السورية، محملة " واشنطن وحلفاءها مسؤولية اندلاع الأزمة في البلاد".

فيما قالت موسكو ردا على تصريحات كيري، إنها لا تعلم بوجود الخطة (ب) التي تتكلم عنها الولايات المتحدة، مؤكدة أن التطبيق الفعلي للاتفاق الروسي-الأمريكي المشترك حول وقف الأعمال العدائية في سوريا قد بدأ، حيث  دعت مجلس الأمن لاتخاذ قرار يدعم الاتفاق.

وتوصلت اميركا وروسيا لاتفاق حول "وقف اطلاق النار" في سوريا يبدأ العمل فيه اعتبارا من السبت المقبل, باستثناء تنظيمي "داعش" و "النصرة" , حيث وافق النظام السوري على الاتفاق, مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", كما أكدت المعارضة التزامها بهدنة "مؤقتة" لمدة اسبوعين, وذلك قبل تحديدها مطالب من اجل الالتزام بالخطة  اهمها وقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.