الاخبار السياسية

الخارجية الروسية: موسكو قلقة من رفض بعض الفصائل المسلحة للاتفاق بشان سوريا

12.09.2016 | 23:29

عبرت الخارجية الروسية, يوم الاثنين, عن قلق موسكو "الشديد" إزاء ردود فعل بعض فصائل المعارضة السورية المسلحة، وأبرزها "أحرار الشام"، التي أعلنت  رفضها اتباع الاتفاقات الروسية الأمريكية وعدم رغبتها في القطيعة مع مسلحي "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقا).

وأشارت الوزارة, في بيان لها , أن "الولايات المتحدة، وعلى الرغم من دعوات موسكو الملحة، لم توافق حتى الآن على إدراج "أحرار الشام" في اللائحة الدولية للمنظمات الإرهابية".

وتابعت الخارجية الروسية أن "موسكو تعول على أن يمارس الجانب الأمريكي الضغط المطلوب على أولئك الذين يعتبرهم معارضة "معتدلة" في سوريا ضمانا للإيفاء بشروط وقف الأعمال القتالية بشكل تام وتنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية على الصعيد العملي".

وأعلنت حركة احرار الشام الاحد، احدى ابرز فصائل المعارضة السورية، رفضها الاتفاق الاميركي الروسي لوقف اطلاق النار في سوريا والذي ، معتبرة انه "يسهم في تثبيت النظام" و"زيادة معاناة" السوريين.

وقال نائب الأمين العام للحركة علي العمر في كلمة مصورة بمناسبة عيد الاضحى بثت عبر موقع يوتيوب ان الاتفاق لا يحقق ادنى اهداف شعبنا الثائر وضياع لكل تضحياته ومكتسباته وهو توافق يسهم في تثبيت النظام وتطويق الثورة امنيا وعسكريا لدرجة خلوه من اي طرح سياسي وتجاوزه لكل الاتفاقات الدولية السابقة رغم سوئها"

. كما اكد العمر رفض الحركة للشق الثاني من الاتفاق الاميركي-الروسي والذي تتعهد بموجبه واشنطن باقناع فصائل المعارضة بفك تحالفها مع جبهة فتح الشام الجهادية والتي رفضت من جانبها هذا الاتفاق

وهذا اول فصيل معارض يعلن رسميا رفضه للاتفاق الذي توصل اليه الاميركيون والروس في جنيف الجمعة، في حين ان بقية فصائل المعارضة السورية، سواء منها الاسلامية او غير الاسلامية او حتى المعارضة السياسية، لم تعلن حتى الان عن موقف رسمي من هذا الاتفاق.

يشار الى ان اتفاق الهدنة دخل حيز التنفيذ في الساعة 7 من مساء الاثنين, حيث اشار وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى ان التقارير الواردة تشير الى تراجع مستوى العنف بعد سريان الهدنة.

 

سيريانيوز


TAG: