الأخبار المحلية

لجنة الاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية في الجامعات والمعاهد

17.09.2020 | 21:55

وافقت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي، خلال اجتماع عقدته برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، على قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة، في الجامعات والمعاهد السورية.

وذكرت رئاسة الوزراء ان عدد الطلاب الناجحين بلغ /139588/ طالباً بزيادة نحو 24 الف عن العام الماضي مع مراعاة التوزع الجغرافي للطلاب.

ووافقت اللجنة العليا على آلية المفاضلة التي اعتمدت التسجيل المباشر في الفرع الأدبي "العام والموازي"، والمفاضلة في الفرع العلمي، واعتماد رغبة السنة التحضيرية "عام وموازي" والمنح المخصصة في الجامعات الخاصة في بطاقة واحدة للمفاضلة، واعتماد نسبة للتعليم الموازي 40 % لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية، وزيادة الطاقة الاستيعابية في بعض الكليات الهندسية والمعاهد التقانية التي لها علاقة بسوق العمل وإعادة الإعمار.

من جانبه، قال وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، في تصريح للصحفيين بعد اجتماع اللجنة ، ان عدد الطلاب الذين تزيد علاماتهم على 230 درجة وصل إلى أكثر من 10 آلاف طالب، وبالتالي سيتم التركيز على الكليات الهندسية والمعاهد التقنية والتطبيقية نظراً لـ"حاجة سوق العمل إلى هذه الاختصاصات".

وأشار إلى زيادة عدد الطلاب الناجحين هذا العام في الفرعين الأدبي والعلمي بنحو 24 ألف طالب مقارنة بالعام الماضي.

ووضعت  اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي خطة لتحسين واقع المدن الجامعية والخدمات المقدمة للطلاب وإحداث وحدات سكنية جديدة، وزيادة عدد الطلاب المتقدمين للثانويات المهنية، والمقاعد المخصصة لخريجي المعاهد التقانية في الكليات التطبيقية وتطوير نظام التعليم فيها.

سيريانيوز


TAG:

بومبيو: لا ننوي تغيير سياستنا تجاه السلطات السورية لتامين إفراجها عن المخطوفين الأمريكيين

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء إن بلاده لا تنوي تغيير سياستها تجاه السلطات السورية  لتأمين أفراجها عن المخطوفين الأمريكيين وذلك تعليقا على تقارير تحدثت عن زيارة مسؤولين أمريكيين إلى سورية.