المنوعات

هل ينجح العلماء في قهر العقم للأبد؟

تحويل خلايا جذعيةإلى حيوانات منوية

29.04.2016 | 16:14

نجح علماء صينيون في تحويل خلايا جذعية مستخلصة من جلد الفئران إلى حيوانات منوية, ويمكن لتطبيق هذه التقنية علاج العقم عند الرجال، ولكن ما يزال هناك حاجة للمزيد من التجارب.

 

ونقلت مجلة الطبية المتخصصة "Cell Stem Cel" عن العالمة الصينية مديرة الأبحاث ياهو شا، من جامعة نانجينغ أن "الحيوانات المنوية المخلقة نجحت فى تخصيب بويضات إناث الفئران وساهمت فى إنجاب أجنة جديدة تتمتع بصحة جيدة".

 

واستطاع الباحثون الصينيون من خلال الاستعانة بخلايا جذعيه للقوارض إنتاج الخلايا التناسلية بحيث تصبح مشابهة لتلك التي تشكل السائل المنوي. وبعد ذلك تم حقن السائل في البويضة التي أنتجت أجنة، وتم زرعها  في أنثى الفئران.

 

ومن المقرر أن يبدأ الباحثون التجارب على الإنسان قريباً بغرض إنتاج حيوانات منوية باستخدام التقنية ذاتها على البشر في مراجل مستقبلية, ووفقاً للمجلة الطبية، فإن نسبة العقم قد تصيب ما حوالي 15 % من البشر وترجع المشكلة للرجل في ثلث هذه الحالات، وذلك بسبب خلل في السائل المنوي بالخصيتين.

 

وسيساعد هذا الاكتشاف آلاف الأزواج في جميع أنحاء العالم، إذا ما نجحت الاختبارات التي سيجريها العلماء على البشر لخلق حيوانات منوية بشرية من خلايا الجلد.

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيره اللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.