الأخبار المحلية

الخارجية السورية: ما يردده الجبير محاولة لـ"إحباط " اتفاق "الهدنة" في سوريا

وزارة الخارجية السورية

29.02.2016 | 14:55

قالت وزارة الخارجية والمغتربين, يوم الاثنين , أن وزير خارجية السعودية عادل الجبير , "يحاول إحباط اتفاق هش لوقف الأعمال القتالية توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا ودخل حيز التنفيذ يوم السبت".

ونقلت وكالة (سانا) الرسمية, عن مصدر في وزارة الخارجية ,قوله أن "حديث الجبير وجود خطة (ب) إزاء التطورات الراهنة في سورية هو مجرد وهم في ذهن النظام السعودي", مضيفا أن "ما يردده وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لا يعدو كونه صدى لما يقوله سادته في إسرائيل وأمريكا".

وأوضح المصدر أن "النظام السعودي يستمر  في ترجمة الدور التدميري للمملكة ضد دول وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والأمن والاستقرار في العالم أجمع.. وأبلغ ما يقال عن سياسات هذا النظام أن "شر البلية ما يضحك".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال، يوم الأحد، أن السعودية تراقب الأوضاع في سوريا لتتحقق من جدية روسيا في تعليق الأعمال العدائية أم لا، مؤكدا من جديد، أنه لا حل للأزمة دون رحيل الرئيس بشار الأسد, مشيرا إلى أن "المشاورات قائمة مع التحالف الدولي بخصوص التدخل البري في سورية وإمكانية مساهمة الرياض بقوات خاصة تحت مظلة التحالف بقيادة واشنطن".

وأكدت الرياض مرارا استعداداها لتدخل بري في سورية، ولقي هذا الطرح ترحيبا من قبل تركيا والامارات، فيما أعلنت تركيا تراجعها عن هذه الخطوة في وقت سابق، حيث أكد وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أن هذا الأمر غير مطروح في الوقت الراهن.

ويأتي ذلك عقب تبني مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

سيريانيوز