جدير بالذكر

رغم معارضة اهله.. ايمن زيدان يقتحم عالم الفن ويصبح احد اهم نجوم الدراما

01.09.2021 | 15:30

في 1 ايلول عام 1956 ولد الفنان ايمن زيدان الذي احب الفن في مراهقته رغم معارضة اهله واصبح احد اهم نجوم الدراما السورية، عمل في الاخراج والتقديم التلفزيوني.

ولد ايمن زيدان في الرحيبة بريف دمشق لأسرة متوسطة الحال كان ابوه شرطيا، وله سبع أخوة وأخوات.

ولمساعدة عائلته الكبيرة عمل ايمن خلال مراهقته في مطعم، وعند ميكانيكي سيارات كما عمل ملقنا في احد مسارح دمشق بعد انتقال عائلته الى دمشق فاحب التمثيل الا ان عائلته رفضت خياره هذا فالتحق بكلية الحقوق لمدة عام ثم بكلية التجارة وذلك قبل ان يفتتح المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

عند افتتاح المعهد التحق زيدان به وكان عمره آنذاك 22 عاما وتخرج عام 1981 حيث تتلمذ على يد العديد من كبار الفنانين السوريين مثل اسعد فضة.

عمل بعد تخرجه ممثلا ومخرجا في كل من المسرحين القومي والجوال وكانت اولى اعماله التلفزيونية نساء بلا اجنحة عام 1983 كما شارك في الفيلم السوري احلام المدينة للمخرج محمد ملص عام 1984.

كانت نقطة التحول في مسيرته الفنية عمله في مسلسل نهاية رجل شجاع المأخوذ عن رواية لحنا مينه حيث حقق المسلسل انتشارا محليا وعربيا واسعا في 1993 ثم قيامه ببطولة مسلسل الجوارح 1995 ليصبح ايمن زيدان احد نجوم الوسط الفني..

ادى زيدان العديد من الأعمال التلفزيونية المهمة مثل إخوة التراب، يوميات مدير عام يوميات جميل وهناء، هولاكو، ملوك الطوائف، عالمكشوف، قاع المدينة، وغيرها ...

كان لزيدان حضورا مهما في عدة افلام منها مطر ايلول ومسافرو الحرب كما شارك ببعض الأعمال المصرية مثل عيون ورماد ونسيم الروح.

أشرف أيمن زيدان على شركتي إنتاج خلال مسيرته الفنية هما الشام الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والشرق

كما يملك أيمن زيدان شركة أكشن للإنتاج ويشرف عليها.

قدّم أيمن زيدان برنامج المسابقات "وزنك دهب" على شاشة أبو ظبي في عام 1998.

يشار الى ان ايمن زيدان تزوج 4 مرات ومنها زواجه من الفنانة السورية المعتزلة نورمان اسعد وحاليا هو متزوج من كاتبة السيناريو المصرية نشوى زايد ولديه 6 اولاد.

سيريانيوز


TAG:

سوريا تدعو المنظمات الدولية لاجتماع طارئ بشأن الاوضاع الخطيرة بالحسكة

دعت وزارة الخارجية السورية المنظمات الدولية لاجتماع طارئ في مقر الوزارة، بشأن مناقشة الاوضاع "الخطيرة" في الحسكة، على خلفية المعارك المندلعة بين قوات "قسد" وعناصر "داعش" في المنطقة والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح آلاف الاسر.

بعد أحداث سجن الصناعة.. "الإدارة الذاتية" تفرض حظراَ كلياَ على منطقة الحسكة

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا تعميماَ ينص على فرض حظر كلي على منطقة الحسكة داخلياَ وخارجياَ، بهدف "منع الخلايا الإرهابية من أي تسلل خارجي"، وذلك على خلفية المعارك والهجمات في المنطقة بين "قسد" و عناصر "داعش".