المنوعات

تطبيق مواعدة مخصص لذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة

13.02.2024 | 13:58

في خطوة غير مسبوقة، أُطلق عبر منصة رقمية في السويد "تطبيق مواعدة" مخصص لذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة.

وتتميز المنصة بطريقة عملها المبسّطة وإجراءات التسجيل التي تضمن "أمن" هؤلاء المستخدمين الذين غالبا ما يتعرضون لإساءات على الشبكات.

وتولّت منظمة تدعم ذوي الإعاقات العقلية أو المعرفية ابتكار تطبيق "ديجي في" الذي يتألف اسمه من اختصار لكلمة "ديجيتال" Digital (أي رقمي) و"في Vi" أي "نحن" باللغة السويدية.

وتقتصر وظائف المنصة على الأساسيات، وهي ملف تعريف ومساحة للمناقشة وزر للحصول على المساعدة.

ويشرح ماغنوس ليندن، أحد مؤسسي التطبيق، أن "كثرا من ذوي الإعاقة مُستبعدون من العالم الرقمي لأنه غالبا ما يكون شديد التعقيد".

ويرى أن "أولئك الذين يحتاجون إلى الدعم في حياتهم اليومية يحتاجون أيضا إلى الدعم في علاقاتهم"، موضحا أن على الراغب في تسجيل نفسه في "ديجي في" أن يقابل وجها لوجه شخصا يتولى التحقق مِن هويته ومساعدته على إنشاء حسابه". ويتوزع هؤلاء الوكلاء على نحو 20 مدينة سويدية، ويتخذون إجراءات تضمن عدم حصول سوء استخدام.

وتقول تيريز وابسيل، وهي مستخدمة تعاني إعاقة ذهنية خفيفة وشاركت في تطوير المنصة، إنها "إجراءات أمان تضمن ألا يستطيع أي أحد تنزيل التطبيق". وهي تشكو أنها من "فئة معرضة جدّا للعنف" على التطبيقات.

ويتعهد المشرفون على التطبيق، المحظور عليه أيضا نشر صور العُري، استبعاد المستخدمين الذين يتصرفون دائمًا بشكل غير لائق، أو حتى إخطار الشرطة إذا لزم الأمر.

ويضم "ديجي في" حاليا 180 مستخدما منتظما. وتشير ألين غرو إلى أن التطبيق "لا يزال حديثا جدّا، ولكنه ينمو في كل أنحاء السويد".

وتؤكد أن المستخدمين بدؤوا "في تكوين علاقات"، مذكِّرة بأن "واحدا في المئة من السكان يعانون إعاقة ذهنية ونحو 5 في المئة يعانون التوحد، وهذا يعطي فكرة عن كل أولئك الذين يمكن أن يستفيدوا" من التطبيق.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.