الأخبار المحلية

مسرح خيال الظل رسميا على قوائم التراث في الأمم المتحدة

29.11.2018 | 20:52

أدرجت لجنة في الأمم المتحدة متخصصة في صون التراث الثقافي غير المادي مسرح خيال الظل من سوريا و"الاركوز" ( كراكوز) المصري ضمن قوائم التراث غير المادي التابع لمنظمة اليونيسكو.

 وأفادت "رويترز" أن  اللجنة الدولية الحكومية المشتركة لصون التراث الثقافي غير المادي أدرجت سبعة عناصر جديدة ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث غير المادي الذي يحتاج إلى الصون العاجل.

وأدرجت اللجنة الدولية خلال اجتماعها السنوي الذي عُقد في موريشيوس، يوم الأربعاء، "مسرح خيال الظل في سوريا".

 وعن ذلك قالت اللجنة أن "التكنولوجيا الحديثة وحركات النزوح الجماعية التي تسببت فيها الحروب أدت إلى انخفاض الإقبال على مسارح خيال الظل انخفاضا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية".

كما ضمت اللجنة الدمى اليدوية التقليدية (الأراجوز) من مصر.

وقالت اللجنة أن "عروض الأراجوز مهددة اليوم بالاندثار بسبب تطور الظروف الاجتماعية والسياسية والقانونية والثقافية المحيطة بها".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


كما أدرجت اللجنة المعارف والمهارات التقنية لدى ”كيالي الماء“ العاملين في قنوات الري والمعروفة باسم (الفوقارة) في منطقة تيديكلت بإقليم توات في الجزائر.

وشملت العناصر الجديدة المدرجة بقائمة التراث التابعة لـ"اليونسكو" طقوسا ورقصات من أذربيجان وكمبوديا وكينيا وباكستان.

يشار إلى أن قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى الصون العاجل تضم عناصر التراث الحي المعرض لخطر الاندثار.

 وتساعد اللجنة الدولية على حشد ما يلزم من تعاون ودعم دوليين لتعزيز تناقل هذه الممارسات الثقافية بالاتفاق مع المجتمعات المحلية المعنية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.