جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. ماذا تعرف عن الشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف ؟

08.09.2021 | 14:10

في 8 أيلول عام 1923 ولد احد كبار الشعراء في روسيا والاتحاد السوفيتي السابق رسول حمزاتوف ويعتبر احد اهم الشعراء اليساريين في العالم.

ولد حمزاتوف عام 1923 في قرية تسادا الصغيرة القائمة على قمة جبل بداغستان،  هو ابن الشاعر المشهور "حمزة تساداسا" نسبة إلى "تسادا" قريته، أسماه والده باسم "رسول" تيمنًا بالرسول محمد.

في عام 1950 أنهى الدراسة في معهد جوركي للآداب في موسكو وصدر ديوانه الأول باللغة الآفارية قبل أن يتم العشرين من عمره

عمل حمزاتوف نائبا بمجلس السوفيات الأعلى ورئيسا لاتحاد كتاب داغستان، وحصل على لقب شاعر الشعب عام 1958 ثم على جائزة لينين وجائزة لوتس الأفروآسيوية وجائزة نهرو.

كتب حمزاتوف ما يقرب من 30 ديوانا شعريا بدأها عام 1943 بديوان "الحب الحار والكراهية الحارقة" وصدر ديوانه الأخير عام 1994 بعنوان "المهد والوجاق".

منحت نشأة حمزاتوف الجبلية مجموعة من الصفات الجامحة والقوة الروحية الهائلة فهو شاعر ومحارب وحكيم وقديس وأب حنون وزوج مطيع رغم أنه شاعر.

يعتبر حمزاتوف واحد من اهم الشعراء اليساريين في العالم مثل بابلو نيرودا وناظم حكمت ولويس اراغون وغيرهم.
توفي حمزاتوف في 3 تشرين الثاني عام 2003 في موسكو بعد أن قضى معظم حياته في العاصمة الداغستانية، محج قلعة.

سيريانيوز


TAG:

سوريا تدعو المنظمات الدولية لاجتماع طارئ بشأن الاوضاع الخطيرة بالحسكة

دعت وزارة الخارجية السورية المنظمات الدولية لاجتماع طارئ في مقر الوزارة، بشأن مناقشة الاوضاع "الخطيرة" في الحسكة، على خلفية المعارك المندلعة بين قوات "قسد" وعناصر "داعش" في المنطقة والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح آلاف الاسر.

بعد أحداث سجن الصناعة.. "الإدارة الذاتية" تفرض حظراَ كلياَ على منطقة الحسكة

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا تعميماَ ينص على فرض حظر كلي على منطقة الحسكة داخلياَ وخارجياَ، بهدف "منع الخلايا الإرهابية من أي تسلل خارجي"، وذلك على خلفية المعارك والهجمات في المنطقة بين "قسد" و عناصر "داعش".