بلدان خارج الخارطة

اروبا.. جزيرة صغيرة.. فعلها كبير؟

19.09.2018 | 16:36

أروبا هي جزيرة في البحر الكاريبي. وهي واحدة من البلدان الأربعة التي تتكون منها مملكة هولندا.

الموقع الجغرافي: تقع الجزيرة في جنوب البحر الكاريبي، على بعد حوالي 29 كيلومترا إلى الشمال من سواحل فنزويلا.

التعداد السكاني: 112,000 تقريبا

العاصمة: أورنجستاد عدد سكانها 35,000

المساحة: 180 كم2 ( 1/100 من مساحة سوريا )

اللغات الرسمية: الهولندية والبابيامينتو

العملة: فلورن أروبي

العطلة الوطنية: 18 آذار

سعر الصرف الرسمي لفلورن 1.79 فلورين إلى 1 دولار أمريكي.

جزيرة اروبا هي جزيرة مسطحة عموما، ليس فيها أي انهر او جبال شهيرة وتقع في الجزء الجنوبي من البحر الكاريبي بالقرب من فنزويلا، لها شواطئ رملية بيضاء على السواحل الغربية والجنوبية للجزيرة، محمية نسبيا من التيارات البحرية القوية التي تشتهر بها منطقة الكاريبي.

يبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلا عن 100000 نسمة ليس فيها مدن رئيسية بمعنى الكلمة يقيم معظم سكان الجزيرة في المدينتين الرئيسيتين الشهيريتين أورانجيستاد (العاصمة) وسان نيكولا.

تتمتع أروبا بمناخ شبه جاف، يتراوح متوسط درجة الحرارة الشهرية في العاصمة أورانجيستاد من 27 إلى 29 درجة مئوية، ولا يتجاوز هطول الأمطار السنوي 470 ملم.

وتعد أروبا واحدة من أعلى مستويات المعيشة في منطقة البحر الكاريبي واخفض معدلات للبطالة، حيث يقدر الناتج المحلي الاجمالي للفرد بـ 29000 دولارا .

تهيمن على اقتصاد الجزيرة ثلاثة صناعات رئيسية: السياحة، وصادرات نبتة الألوة الشهيرة، وتكرير النفط.

تشكل السياحة ثلاثة أرباع الناتج القومي الإجمالي لأروبا ومعظم السياح من الولايات المتحدة وكندا وهولندا وأمريكا الجنوبية، ولا سيما فنزويلا وكولومبيا.



 تشتهر الجزيرة بزراعة الالوة فيرا وهي نبتة لها فوائد طبية عديدة خاصة للبشرة، وتم جلب النبتة إلى أروبا في عام 1840، ولم تصبح من الصادرات الرئيسية الا في العام 1890 تغطي حقول الألوة فيرا ثلثي مساحة الجزيرة واليوم اروبا أكبر مصدر للصبار في العالم.

 

 

 

 


اللغتين الرسميتين في الجزيرة اللغة الهولندية والبابيامينتو. والبابيامينتو هي اللغة التي تطورت عبر القرون، واستوعبت العديد من الكلمات من لغات أخرى مثل الهولندية والإنجليزية والفرنسية واللهجات الأفريقية المختلفة، والأهم من ذلك، من البرتغالية والإسبانية. ولكن، شأنها شأن العديد من الجزر في المنطقة، يتحدث الأسبانية أيضا في كثير من الأحيان. واللغة الإنجليزية والتي تستخدم بسبب السياحة.

في كتاب "قراصنة أمريكا"، والذي نشر للمرة الأولى في 1678، ذكر شهود عيان ان الهنود في أروبا يتحدثوا "الأسبانية". ويرجع أقدم بيان حكومي مكتوب بـ البابيامينتو منذ عام 1803.

 

يقع المطار الرئيسي في الجزيرة (الملكة بياتريس) قرب أورنجيستاد. وتسير عبره الرحلات اليومية إلى مدن مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة، سان خوان، وبورتوريكو ؛ وميامي، جنوب شيكاغو، إلينوي، بيتسبرغ في بنسلفانيا وفيلادلفيا، وهيوستن (تكساس)، اتلانتا، جورجيا، شارلوت، كارولاينا الشمالية، واشنطن العاصمة، مدينة نيويورك، وبوسطن، ماساشوستس. كما أنه يربط بين أروبا مع تورونتو، أونتاريو، وأمريكا الجنوبية، ورحلات يومية إلى المطارات الدولية من فنزويلا وكولومبيا وبيرو والبرازيل وألمانيا وفرنسا وأسبانيا والمملكة المتحدة ومعظم أوروبا عن طريق مطار سخيبول في هولندا وايطاليا.


الجزيرة مخدمة بالنقل العام من خلال شركة حكومية وتبدأ عملياتها في الساعة 3.30 صباحا وحتي 12.30 صباحا 365 يوم في السنة, كما يمد القطاع الخاص بخدمات النقل في مناطق اخرى محددة.

سيريانيوز

المعرفة لحياة افضل


TAG:

الداخلية تلغي الاجراءات الادارية بحق المواطنين الذين غادروا بشكل غير شرعي

اصدر وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون الثلاثاء تعميما طلب فيه من قادة الوحدات ورؤساء المراكز الحدودية "بحسن استقبال السوريين" الذين غادروا عبر المعابر غير الشرعية نتيجة الظروف الامنية التي مرت بها البلاد..