جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. تعرف على الشاعر والمسرحي توماس إليوت الحائز على "نوبل" في الآداب

26.09.2019 | 15:45

في مثل هذا اليوم 26 أيلول عام 1888، ولد الشاعر والمسرحي والناقد الأدبي الأمريكي – البريطاني، توماس ستيرنز إليوت، الحائز على جائزة نوبل في الآداب.

ولد اليوت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتقل إلى بريطانيا في 1914، ثم أصبح أحد الرعايا البريطانيين في 1927.

درس الشعر والفلسفة، و تلقى تعليمه الجامعي من عام 1906م إلى عام 1915م في جامعة هارفارد الأمريكية ، و جامعة السوربون الفرنسية، وجامعة أكسفورد في بريطانيا.

تأثر اليوت بالأدب منذ طفولته ، حيث ورث مهارة والدته الأدبية، وكتب أول أشعار له في سن الـ14، لكن  موهبته الأدبية لم تتطور إلا في سن الـ17.

بداية شهرته كانت بعد انتقاله إلى بريطانيا، حيث نشر أول كتاب، “بروفروك وملاحظات أخرى” ، وقدم بعد ذلك العديد من المسرحيات والقصائد والتي لاحقت نجاحاَ كبيراَ، وتعتبر قصيدته "الأرض الخراب" من أهم أعماله ومن أهم القصائد التي خلدها الأدب الغربي.

كان صاحب مكانة متميزة بين أدباء عصره، وتميز بأنه من أكثر الشعراء جرأة و إبداعاً في القرن العشرين.

حصل اليوت على جائزة نوبل في الآداب 1948، وكان ينظر إليه على أنه أحد أكثر الشعراء تأثيرا في الفرن العشرين، ساهم في ظهور حركة الحداثة، وشدد على أهمية أن يخلق الشاعر شخصيته الفريدة من خلال عمله.

في 4 كانون الثاني 1965، توفي إليوت بسبب انتفاخ الرئة في منزله في لندن عن عمر يناهز الـ 76 سنة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.