الاخبار السياسية

ظريف لدي ميستورا : "لن نسمح" للسعودية أن تترك اثار "سلبية" على التسوية بسوريا

صورة لظريف و دي ميستورا

10.01.2016 | 14:56

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف, يوم الأحد, للمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن  السعودية تحاول أن تترك اثار "سلبية" على التسوية بسوريا ونحن "لن نسمح" بذلك.

وأوضح ظريف خلال لقائه دي ميستورا بطهران, إن "ما نشهده علی صعید التطورات الاقلیمیة هو التوجهات السعودیة المثیرة للتوتر وان السعودیة تحاول ان تترك اثراً سلبیا علی الازمة فی سوریا من خلال اجراءاتها التصعیدیة", متابعاً أن إيران "لن تسمح بان تترك التوجهات السعودیة المثیرة للتوتر اثرا سلبیا علی تسویة الازمة السوریة", بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وكان المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا وصل, يوم الجمعة, الى دمشق حيث أجرى مباحثات يوم السبت مع وزير الخارجية وليد المعلم حول المفاوضات المزمعة مع المعارضة اواخر الشهر الجاري, كما زار, قبلها العاصمة السعودية الرياض حيث التقى ممثلين عن المعارضة السورية للتباحث حول موعد للمفاوضات وتحديد أسماء الوفد المشارك فيها فضلا عن أسماء السفراء الذين شاركت بلادهم في لقاءات فيينا.

وشرح ظريف موقف بلاده "ازاء معالجة الازمة فی سوریا" قائلا ان "ایران عملت دوما تجاه الازمات بصورة مسوولة وبناءة".

وسبق أن قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا من الرياض, يوم الثلاثاء الماضي, أن السعودية "عازمة" على  ألا يؤثر التوتر الإقليمي على مباحثات سوريا, وذلك بعد مباحثات له في العاصمة الرياض, بالتزامن مع تصاعد التوتر بين إيران والسعودية على خلفية اعدام الأخيرة الشيخ الشيعي البارز نمر النمر.

وأشارت الوكالة إلى أن دي ميستورا أطلع ظريف على "آخر جهوده لتطبیق نتائج اجتماع فیینا وتحدید لائحة المعارضین للتفاوض مع الحكومة السوریة".

ونقلت (إرنا) عن دي ميستورا قوله بأنه "یبذل جهودا مكثفه للتوصل الی قوائم موحدة للمجموعات المعارضة المختلفة نظرا الی تنوع الاطیاف والمكونات الاجتماعیة والسیاسیة والعرقیه والدینیه والمجتمع المدني والمحافظات", مضيفاً "إننا نعتبر دوما دور ایران فی معالجة الازمة فی سوریا بانه بناء".

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, يدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في الشهر الجاري , وإجراء انتخابات تحت مظلة أممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت إشراف أممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

وتأتي هذه الجولة لدي ميستورا بالمنطقة بعد إعدام السعودية للشيخ نمر النمر بالإضافة لـ 47 شخصاُ بينهم رجل دين شيعي بارز بتهم تتعلق بـ "الإرهاب", تلاه احراق السفارة السعودية بطهران, وقطع استدعاء السفراء وتخفيض دبلوماسي بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران, وإيقاف رحلات جوية, بينما حذرت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني, يوم الاحد الماضي, من ان التوترات الحاصلة بين ايران والسعودية, قد تؤثر على جهود السلام في سوريا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.