أخبار العالم

كيري: الأسلحة الإيرانية في اليمن تمثل تهديدا للسعودية وللمنطقة كلها

25.08.2016 | 18:19

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، يوم الخميس، إن الأسلحة الإيرانية في اليمن تمثل تهديدا للسعودية وللمنطقة كلها، معرباً عن قلق بلاده من وضع صواريخ قادمة من إيران قرب الحدود.

وأوضح كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير عقب مباحثاتهما في جدة، أن "النقاشات مع المسؤولين في السعودية حول الأزمة اليمنية كانت بناءة"، مبيناً أن "الهدف من اجتماعنا هو إيجاد طريقة لإنهاء الحرب في اليمن".

وأشار إلى أن "استعادة الاستقرار في اليمن مهم جدا لمنع مجموعات مثل القاعدة و"داعش" من السيطرة على الأمور"، معتبرا ان "عودة الاستقرار إلى اليمن يمنع داعش والقاعدة من التمدد".

واعرب  كيريعن قلق بلاده من الصواريخ الإيرانية التي تطلقها "الميليشيات" باتجاه الأراضي السعودية، لافتا الى ان "الحل في اليمن يجب أن يحترم أمن السعودية"، معتبرا ان "من حق السعودية الدفاع عن نفسها أمام الصواريخ التي تطلقها الميليشيات".

واعترفت الوكالات الرسمية الإيرانية يوم الجمعة، بإطلاق صواريخ زلزال إيرانية الصنع من الأراضي اليمنية أطلقتها "ميليشيات" الحوثي ضد السعودية.

وأكد أن الولايات المتحدة ودول الخليج يدعمون جهود الأمين العام للأمم المتحدة لوقف الحرب في اليمن، مشيرا الى اننا بحثنا اليوم منهجا جديدا لإعادة المفاوضات بين جهات الأزمة اليمنية في مسارين أمني وسياسي، لافتا الى ان الاتفاق النهائي بشأن اليمن يتضمن حكومة وحدة وطنية وسحب الحوثيين قواتهم من صنعاء وغيرها.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية حملة عسكرية في آذار 2015 ضد المتمردين الحوثيين، المتهمين بأن لهم صلات مع إيران، لوقف تقدمهم في جنوب اليمن, وسيطروا , مدعومين من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح, على مناطق واسعة من البلاد.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.