جدير بالذكر

مواقفه مثيرة للجدل في السياسة واللغة.. تعرف على سعيد عقل أبرز الشعراء اللبنانيين

04.07.2020 | 01:54

يصادف في مثل هذا اليوم 4 تموز، ذكرى ولادة اللبناني سعيد عقل، الذي يعد احد أعمدة الشعر العربي، والذي كان يتميز بمواقفه المثيرة للجدل في السياسة واللغة.

ولد سعيد عقل عام 1912، في مدينة زحلة شرق لبنان، اضطر لترك الدراسة لاعالة عائلته، وبدأ مجاله المهني في الكتابة في عدة صحف منها “البرق” و”المعرض” و”لسان الحال” و”الجريدة” ومجلة “الصياد".

كان عقل من اهم الشعراء اللبنانيين، حيث لقب بـ"الشاعر الصغير"، نظراَ لكتابته الاشعار منذ طفولته، غنى له من كلماته كبار المغنين اللبنانيين تغنوا بأشعاره أبرزهم فيروز.

تميز شعر سعيد عقل بالتجديد، وكان مفعماَ بالرمزية،  واتسم بالفرح خالياَ من الحزن ، و تغنى بالمرأة بنبل وبعذوبة.

من اهم وابرز أعماله "سائليني يا شآم "(قصيدة)، و "المجدلية" (مسرحية)، و "قدموس" (مسرحية)، و "ردنلي"، و "اجمل منك"، و "كأس الخمر"، و "اجراس الياسمين"، و "كتاب الورد"، و "يارا" و "حكمة فينيفيا" و "قداس".. وغيرها

كان للشاعر مواقف مثيرة للجدل، حيث كان من اشد الرافضين للوجود المسلح الفلسطيني في لبنان، وأيد  الاجتياح الاسرائيلي للبنان في العام 1982 ، ودعا اسرائيل للقضاء على الوجود الفلسطيني في لبنان.

كما تميز بمواقفه الغريبة حيال اللغة، حيث كان من اشد الدعاة للتخلي ونبذ اللغة العربية الفصحى، واعتماد اللهجة العامية.

وكان سعيد عقل  شديد التعصب لـ"الخصوصية اللبنانية"، ودعا إلى استخدام العامية اللبنانية، وكان يعتبر لبنان فينيقيا ولاينتمي للعالم العربي.

توفي سعيد عقل في بيروت عن عمر ناهز الـ102 سنة، عام 2014.

سيريانيوز

 

 

 


TAG:

بعد انفجار بيروت المدمر...مؤتمر المانحين يتعهد بتقديم مساعدات بنحو 300 مليون دولار للبنان

تعهد مؤتمر المانحين الدوليين، الذي استضافته فرنسا، يوم الاحد، بتقديم الدعم للبنان بنحو 300 مليون دولار، وذلك عقب الانفجار المدمر الذي هز بيروت الأسبوع الماضي وخلف آلاف الضحايا وخسائر مادية هائلة.