علوم وتكنولوجيا

"لن ننافس غوغل لكن قد نجذب المستخدمين"... "ويكيميديا" تطور محرك بحث غير ربحي

Knowledge Engine

16.02.2016 | 11:34

أعلنت شركة "ويكيميديا" صاحبة الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، عن تطويرها محرك بحث مفتوح المصدر، باسم Knowledge Engine، مؤكدةً أنها لاتنوي منافسة "غوغل"، إلا انها اتهمت محركات البحث التجارية بشكل عام، بأنها ـتجمع المعلومات بشكل غامض".

 

وبحسب "ويكيميديا"، فإن "المحرك الجديد، يتيح الوصول لأكبر حجم من المعلومات على الإنترنت"، مشيرةً إلى أن "المحرك يتميز بعدة عناصر رئيسية أهمها عدم وجود إعلانات وحماية خصوصية المستخدمين والشفافية".
 

وأكدت الشركة أن "خوارزميات محركات البحث التجارية تجمع المعلومات بطرق غامضة. ومن هنا فإن محرك المعرفة من ويكيبيديا سيكون أول محرك بحث شفاف"، وبالتأكيد، سيكون غير ربحي كونه دون اعلانات، وكون المؤسسة غير ربحية أساساً.
 

ورغم اتهام محركات البحث التجارية بـ"الغموض"، إلا أن "ويكيميديا"، اكدت أنها لا تنوي منافسة "غوغل"، لكنها أشارت أيضاً، إلى أن محركها قد يجذب المستخدمين خارج نطاق خدماتها، قائلةً "إن كان جيداً فعلاً فإن باقي مستخدمي الانترنت سيلجؤون إليه".
 

وخصصت ويكميديا مبلغ 2.4 مليون دولار كميزانية لصنع المحرك وسيتم توزيعها على فريق من 14 شخص منهم 8 مهندسين ومبرمجين و2 محللي بيانات إضافة للتجهيزات والتكاليف الأخرى اللازمة.
 

وكانت "ويكيميديا"، حصلت على منحة بقيمة 250 ألف دولار في ايلول الماضي، كون المؤسسة غير ربحية وتعتمد اساساً على التبرعات في عملها.

RELATED NEWS
    -