الاخبار السياسية

وسط إجراءات استثنائية بسبب كورونا.. الأسد يبحث مع ظريف اللجنة الدستورية وعملية استانا

20.04.2020 | 13:35

بحث الرئيس بشار الاسد خلال استقباله وزير الخارجية الايراني محمد جوادظريف مستجدات المسار السياسي ومن بينها اللجنة الدستورية وعملية استانا، وتطورات الأوضاع في الشمال السوري فوالاعتداءات التركية وذلك وسط إجراءات سلامة استثنائية تجنبا من انتقال عدوى فيروس كورونا.

وقال بيان رئاسي ان "الاسد أعرب خلال اللقاء عن تعازيه لإيران والشعب الإيراني بالضحايا الذين سقطوا بسبب فايروس كورونا"، مبديا أسفه لتحول هذا الوباء إلى مجال للاستثمار السياسي من قبل بعض الدول في الغرب، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية التي تستمر بنهج فرض العقوبات على الدول رغم هذه الظروف الإنسانية الاستثنائية.. مؤكدا على أن أزمة كورونا فضحت فشل الأنظمة الغربية أولا، ولا أخلاقيتها ثانيا، لان هذا الوباء أظهر أن هذه الأنظمة موجودة لخدمة فئة معينة من أصحاب المصالح وليس لخدمة شعوبها".

واضاف البيان ان "اللقاء تناول آخر مستجدات المسار السياسي ومن بينها اللجنة الدستورية وعملية استانا، وتطورات الأوضاع في الشمال السوري في ظل التعدي المستمر من قبل تركيا على سيادة وأرض الجمهورية العربية السورية، سواء باحتلالها المباشر للأرض أو من خلال زيادة عدد ما تسميه نقاطا للمراقبة والتي هي ليست سوى قواعد عسكرية فعليا.. حيث أكد الرئيس الأسد أن تصرفات تركيا على الأرض تفضح حقيقة النوايا التركية من خلال عدم التزامها بالاتفاقات التي أبرمتها سواء في استانا، أو في سوتشي، والتي تنص جميعها على الاعتراف بسيادة ووحدة الأراضي السورية".

من جانبه شجب ظريف خلال اللقاء المحاولات الغربية الحالية لإعادة استثمار موضوع "الأسلحة الكيميائية" في سورية، معتبرا أنه سلوك مخز بأن يعاد استخدام هذه الذريعة في هذه الظروف التي يمر فيها العالم، رغم كل ما شاب هذا الموضوع من تشكيكات وثغرات خلال الفترة الماضية.

وكان ظريف وصل في وقت سابق الاثنين الى دمشق الاثنين حيث كان في استقباله نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.

وكانت الخارجية الإيرانية، قالت في بيان لها، يوم الأحد، أن "جواد ظريف يزور دمشق الاثنين ويلتقي الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم لبحث أوضاع المنطقة والعلاقات الثنائية والحرب على الإرهاب".

يشار الى ان ظريف قام بنيسان عام 2019 بزيارة دمشق حيث التقى الاسد والمعلم وبحث معهما العلاقات الثنائية ومسار استانا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.