أخبار العالم

بالصور"قطار الحرمين" يبدأ اولى رحلاته .. كل ما يلزم ان تعرفه عن المشروع؟

12.10.2018 | 15:15

بدأ "قطار الحرمين" اولى رحلاته الرسمية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة السعودية.

وذكرت وكالة الانباء في السعودية ان "اول القطارات انطلق من المدينة باتجاه مكة على بعد نحو 450 كلم، مرروا بمدينة جدة الساحلية، كما حمل على متنه 417 راكبا، بالتزامن مع رحلة أخرى بالاتجاه المعاكس لقطار حمل العدد نفسه من الركاب.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز افتتح في 25 ايلول الماضي  "خط الحرمين السريع" باستخدام أول قطار كهربائي سريع على مستوى الشرق الاوسط .

ويقطع أسطول القطارات المكون من 35 قطارا، 8 رحلات يوميا، تزداد تدريجيا لتبلغ 12 رحلة السنة القادمة.

 وتستغرق الرحلة بين مكة وجدة بالقطار الجديد حوالي 21 دقيقة بينما تقطع القطارات المسافة بين جدة ومطار الملك عبد العزيز في 14 دقيقة، أما الرحلة بين مكة والمدينة فستستغرق أقل من ساعتين ونصف.

وبحسب ما هو مخطط فان المشروع الجديد سيقوم على خدمة "60 مليون مسافر في السنة عندما يكتمل جدول الرحلات بحلول الربع الأول من عام 2019".

وتبلغ قيمة التذكرة للدرجة السياحية من مكة إلى المدينة نحو 20 دولارا، فيما يبلغ سعر التذكرة لدرجة الأعمال 33 دولارا.

وكان انطلاق هذا المشروع تأخر ست سنوات عن الموعد الذي كان مخططا لانطلاقه، حيث اشارت مصادر الى ان تكلفت المشروع تجاوزت 16 مليار دولار.

سيريانيوز، بي بي سي

RELATED NEWS
    -

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..