الأخبار المحلية

مباحثات سورية ايرانية عراقية لربط مينائي الخميني واللاذقية سككيا عبر البصرة

03.07.2019 | 10:48

بحث مدراء شركات السكك الحديدية في سورية والعراق وايران مشروعا لربط ميناء الإمام الخميني الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية يمر عبر مدينة البصرة العراقية.

ونقلت روسيا اليوم عن مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، نجيب الفارس، خلال اجتماع في العاصمة الايرانية طهران، تاكيده على "ضرورة القيام بخطوات حقيقية لربط مدينتي شلمجة والبصرة، ومن ثم بميناء اللاذقية، واصفا المشروع بالكبير جدا.

وأضاف الفارس أن "دمشق تؤكد على أهمية الشحن الدولي، وأن الربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الثلاث".

من جهته، قال مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية سعید رسولي إن "مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من إيران".

وأشار رسولي إلى أن أهمية هذا المشروع ستكتمل بـ "ربط شلمجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية".

بدوره، قال مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، جواد كاظم، إن "المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق"، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة "بنياد المستضعفين" الإيرانية.

وكان مصدر في وزارة النقل قال في نيسان الماضي أن مشروع الربط السككي بين سوريا والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب على سوريا، منوهاً بأنه تم العمل على إعادة تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي والمهم من خلال تحديد موعد لعقد اجتماع بين الدول الثلاث لوضع الرؤية لإعادة العمل في هذا المشروع، وتحديد الخطوات التنفيذية للمشروع.


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.