أخبار العالم

قطر تحدد الفئات المستفيدة من قانون اللجوء السياسي والشروط والمزايا

23.05.2019 | 22:55

أصدرت الحكومة القطرية قراراَ يقضي بتحديد المستفيدين من قانون اللجوء السياسي والحصول على حق اللجوء مقسمين على 5 فئات، وحددت مجموعة من المزايا المشروطة التي سيحصل عليها اللاجئ السياسي.

وذكرت شبكة "سي ان ان"، الفئات التي يمكن منحها حق اللجوء السياسي تشمل 1- المدافعون عن حقوق الإنسان الذين يتعرضون للملاحقة والتهديد بالاعتقال أو السجن أو التعذيب بسبب مواقفهم ضد انتهاكات حقوق الإنسان، أو الذين فروا بسبب أحكام صدرت بحقهم جراء هذا الموقف

 2- مراسلو ومندوبو وسائل الإعلام الذين يوثقون ويصورون "جرائم حرب "، ويتعرضون للملاحقة والتهديد بسبب عملهم.

 3- الأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات إثنية ويكونون عرضة لـ"لملاحقة أو الاضطهاد "بسبب هذا الانتماء.

 4- الكتاب والباحثون الذين يعبرون عن آرائهم في الصحف والمجلات أو المدونات الإلكترونية ويتعرضون للملاحقة والتهديد بسبب ذلك.

 5- المسؤولون الحكوميون السابقون أو الحاليون المعارضون لحكوماتهم أو المنشقون عنها، ويخشون التعرض للملاحقة والتهديد بسبب ذلك.

وحددت الحكومة شروط وضوابط المزايا والحقوق التي يحصل عليها اللاجئ السياسي، والتي تتضمن 1- استقدام الأسرة على ألا يتجاوز عمر أولاد اللاجئ 18 عاما.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


2 - التنقل والسفر، بحيث يسمح للاجئ ولأسرته التنقل والسفر، خلال سريان مدة رخص إقامتهم، وعلى اللاجئ السياسي إبلاغ لجنة شؤون اللاجئين السياسيين قبل سفره خارج البلاد، ولا يجوز له أو أي من أفراد أسرته البقاء خارج البلاد لأكثر من 6 أشهر متصلة.

3- إعانة مالية، يحصل اللاجئ على إعانة مالية شهرية لحين توافر فرصة عمل له، ويكون الحد الأدنى للإعانة المالية الشهرية للاجئ 3 آلاف ريال قطري (824 دولارا أمريكيا)، ولزوجه ولكل ولد من أولاده 800 ريال قطري (220 دولارا).

4 – العمل، يسمح للاجئ الحصول على فرصة عمل باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد.

 5 – السكن، يكون للاجئ السياسي الحق في توفير مسكن له ولزوجه وأفراد أسرته، بواقع غرفة لكل شخصين أو ثلاثة.

6 - الرعاية الصحية، يحق للاجئ الحصول على الرعاية الصحية، على أن تكون رخصة إقامته وزوجه وأفراد أسرته سارية، وأن تكون بطاقاتهم الصحية سارية، وإلا يعاملوا معاملة الزائرين.

7 – التعليم، يسمح للاجئ بالتعلم على ان تكون رخص إقامة اللاجئ وزوجه وأفراد أسرته سارية، ويُسمح لهم بالقبول في مؤسسات التعليم الحكومية داخل قطر متى توافرت الشروط المقررة للقبول والتسجيل بها.

ويُشترط الإلمام باللغة العربية بالنسبة للقبول في المدارس الحكومية، ويُعفى اللاجئ السياسي وزوجه وأفراد أسرته من الرسوم الخاصة بثمن الكتب الدراسية وأجرة المواصلات في المدارس الحكومية، وذلك حتى حصوله على فرصة عمل.

 

8 - وثيقة سفر، يكون للاجئ السياسي الحق في الحصول على وثيقة سفر، وتكون مدة صلاحية وثيقة السفر سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة، على ألا تزيد على مدة صلاحية بطاقة الإقامة، ولا يجوز للاجئ السياسي أن يغادر قطر بغير وثيقة السفر الممنوحة له.   

وجاء إعلان مجلس الوزراء بموجب القانون الذي أصدره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في أيلول الماضي.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.