أخبار العالم

فرنسا تخلي سبيل سعودي أوقف خطاَ في قضية مقتل خاشقجي

09.12.2021 | 00:38

أطلقت الشرطة الفرنسية سراح رجل سعودي بعدما تم اعتقاله بطريق الخطأ لاشتباهه بكونه مطلوباَ  في تركيا لعلاقته المحتملة بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018.

ونقلت وكالة "فرانس 24" عن مكتب الادعاء في العاصمة الفرنسية قوله، إنه تم اخلاء سبيل المشتبه به ، بعدما تبين أن مذكرة الاعتقال الدولية لا تنطبق عليه.

وجرى اعتقال السعودي خالد العتيبي، يوم الثلاثاء، في مطار بباريس بينما كان يستعد للصعود على متن طائرة متوجهة إلى الرياض.

وقد اعتقل الرجل بعد تدقيق جواز سفره ومطابقة الاسم باسم أحد المشتبه بهم، بينما قالت السفارة السعودية إن المشتبه به اعتقل بالخطأ.

وقٌتل الصحفي السعودي، الذي كان مقيماَ في الولايات المتحدة، جمال خاشقجي، في عام 2018 ، بعدما دخل إلى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف استخراج أوراق رسمية، وتم تقطيع جثته بعد ذلك.

واتهمت تركيا منذ وقوع الجريمة أشخاصاَ سعوديين  منهم النائب السابق لرئيس المخابرات العامة أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، بالتورط في هذه القضية، ، لكن الرياض رفضت تسليم المتهمين.

وبعد نفي الجريمة في البداية، بدأت تحقيقات انتهت إلى تأكيد مقتل خاشقجي، وإصدار أحكام بالإعدام على 5 متهمين، وسجن 3 آخرين ليس من بينهم عسيري ولا القحطاني.

وهزت الجريمة الرأي العام العالمي، حيث أثار مقتل الصحفي المعارض لحكومة الرياض، إدانة دولية للسعودية، وفرضت الولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة عقوبات على أشخاص سعوديين، يشتبه بتدبير عملية اغتيال خاشقجي.

 سيريانيوز


TAG: