أخبار العالم

فرنسا تخلي سبيل سعودي أوقف خطاَ في قضية مقتل خاشقجي

09.12.2021 | 00:38

أطلقت الشرطة الفرنسية سراح رجل سعودي بعدما تم اعتقاله بطريق الخطأ لاشتباهه بكونه مطلوباَ  في تركيا لعلاقته المحتملة بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018.

ونقلت وكالة "فرانس 24" عن مكتب الادعاء في العاصمة الفرنسية قوله، إنه تم اخلاء سبيل المشتبه به ، بعدما تبين أن مذكرة الاعتقال الدولية لا تنطبق عليه.

وجرى اعتقال السعودي خالد العتيبي، يوم الثلاثاء، في مطار بباريس بينما كان يستعد للصعود على متن طائرة متوجهة إلى الرياض.

وقد اعتقل الرجل بعد تدقيق جواز سفره ومطابقة الاسم باسم أحد المشتبه بهم، بينما قالت السفارة السعودية إن المشتبه به اعتقل بالخطأ.

وقٌتل الصحفي السعودي، الذي كان مقيماَ في الولايات المتحدة، جمال خاشقجي، في عام 2018 ، بعدما دخل إلى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف استخراج أوراق رسمية، وتم تقطيع جثته بعد ذلك.

واتهمت تركيا منذ وقوع الجريمة أشخاصاَ سعوديين  منهم النائب السابق لرئيس المخابرات العامة أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، بالتورط في هذه القضية، ، لكن الرياض رفضت تسليم المتهمين.

وبعد نفي الجريمة في البداية، بدأت تحقيقات انتهت إلى تأكيد مقتل خاشقجي، وإصدار أحكام بالإعدام على 5 متهمين، وسجن 3 آخرين ليس من بينهم عسيري ولا القحطاني.

وهزت الجريمة الرأي العام العالمي، حيث أثار مقتل الصحفي المعارض لحكومة الرياض، إدانة دولية للسعودية، وفرضت الولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة عقوبات على أشخاص سعوديين، يشتبه بتدبير عملية اغتيال خاشقجي.

 سيريانيوز


TAG:

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022.

المقداد ولافروف يؤكدان على أهمية مسار أستانا وعدم عرقلة الدول الغربية لمشاريع التعافي المبكر

اكد وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف على أهمية مسار أستانا وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية ووفاء الدول المانحة لالتزاماتها في هذا المجال.

اتفاق سوري لبناني عراقي أردني على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الـ 4

اتفق وزراء الزراعة في سوريا والعراق والأردن ولبنان، خلال الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة عمان، على إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع.

المقداد يبحث مع نظيره الإيراني في نيويورك التنسيق لمواجهة الاجراءات الغربية المفروضة على بلديهما

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره الايراني حسن امير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأجرى مباحثات معه حول الملف السوري و تطورات الاوضاع في المنطقة.