الاخبار السياسية

مندوبة امريكا في الامم المتحدة: "وقف اطلاق النار سيسمح بـ "انتقال سياسي" في سورية

سامنثا باور

27.02.2016 | 00:28

قالت مندوبة الولايات المتحدة بمجلس الامن سامنتا باور، يوم الجمعة، إن "وقف اطلاق النار سيسمح بانتقال سياسي في سورية وسيساعد على تغيير واقع ملايين السوريين"، مشيرة الى أن "الاخفاق بالوفاء بالالتزامات قد يؤدي لانهيار الاتفاق".

وأضافت باور, بعد تبني مجلس الامن قرارا خاصا بوقف اطلاق النار في سورية، إن "هناك شكوكا حول هذا القرار، تتعلق بإمكانية نحاجه، ورغم ذلك فهو "فرصة مهمة" لحل الأزمة "، مؤكدة على "ضرورة احترام أطراف النزاع كافة ببنود القرار".

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع في جلسة عقدت الجمعة، القرار رقم 2268 لعام 2016 المتعلق بوقف اطلاق النار في سورية والذي بدأ العمل به منتصف ليل الجمعة – السبت.

ويأتي اتفاق "الهدنة" في سوريا, بموجب الخطة التي وضعتها كل من الولايات المتحدة وروسيا, دون أن تشمل "داعش" و"جبهة النصرة"، حيث أبدى النظام والمعارضة موافقتهما عليها, وسط تشكيك في إمكانية نجاح الاتفاق.

ولفتت باور إلى أن "واشنطن تواصلت مع المعارضة المعتدلة التي بينت أنها ستلتزم ببنود الاتفاق".

وكان النظام السوري وافق على الاتفاق, مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", كما أكدت المعارضة التزامها بهدنة "مؤقتة" لمدة اسبوعين, وذلك قبل تحديدها مطالب من اجل الالتزام بالخطة اهمها وقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.