أخبار العالم

السعودية تجمد حسابات الوافدين التي تزيد عن دخلهم المفترض من رواتبهم المعلنة

06.07.2020 | 12:11

اصدرت السلطات السعودية قرارا يقضي بتجميد حسابات الوافدين فيها التي تزيد عن دخلهم المفترض من رواتبهم المعلنة.

وقالت قناة يورونيوز الاوربية ان البنوك بدأت في تنفيذ هذا القرار، بعد أن خاطبت مؤسسة النقد العربي السعودي البنوك لتنفيذ التعليمات التي تلقتها المؤسسة، من مجلس الوزراء السعودي".

ونقلت القناة عن عضو اللجنة الاقتصادية السعودية عصام خليفة تبريره بان هذه الخطوة ضرورة لمحاربة ظاهرة الإخفاء التجاري، كأحد مكونات الاقتصاد الخفي الذي بدأ بالنمو، ما أثر سلباً على الاقتصاد".

وألمح خليفة إلى أن الحجم التقديري للتستر التجاري في المملكة بلغ نحو 63 مليار دولار، وأن مجموعة من الوافدين استوعبت أموال الدولة، كونها تسيطر على أكثر من 90% من تجارة التجزئة".

وتشير دراسات الى إن العمالة الآسيوية ورغم ضعف رواتبها فإنها تشكل نحو 60% من التحويلات الخارجية يليها التحويلات للدول العربية بنسبة 30% و15% للدول الأوروبية.

وياتي هذا القرار في وقت تواجه فيه السعودية كغيرها من الدول أزمة اقتصادية بسبب تفشي فيروس كورونا، وحالة الإغلاق التي مرت بها، وتوقف عجلة الإنتاج.

سيريانيوز


TAG:

جيفري: لا نمتلك الموارد النفطية في سورية ولا نسيطر عليها ولا نديرها

قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيم جيفري إن "حكومة الولايات المتحدة لا تمتلك الموارد النفطية في سوريا ولا تسيطر عليها ولا تديرها" وذلك في معرض تعليقه على اتفاق نفطي بين "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) وشركة أمريكية.

امام أعضاء مجلس الشعب.. الأسد: قانون "قيصر" هدفه دعم "الإرهابيين" وجزء من حالة حصار

قال الرئيس بشار الاسد، ان قانون "قيصر" الذي فرضته الإدارة الأمريكية على النظام السوري، هدفه "دعم الإرهابيين"، مشيرا الى ان الرد على الحصار الاقتصادي على سوريا يكون" بزيادة الإنتاج والاعتماد على الذات".