الأخبار المحلية

الأمم المتحدة تعتزم القيام بأول "عمليات إسقاط جوي" للمساعدات في سوريا.. وديمستورا يريد "البناء" على الفكرة

18.02.2016 | 17:55

برنامج "الاغذية العالمي" يخطط لاسقاط مساعدات انسانية على دير الزور بالمظلات 

قال المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الخميس, ان الامم المتحدة تريد "البناء" على فكرة ايصال مساعدات انسانية للمناطق السورية المحاصرة عن طريق الجو, وذلك بعدما اعلنت مجموعة العمل للشؤون الانسانية التابعة للمنظمة الدولية عزمها القيام بعمليات إسقاط جوي للمساعدات على مدينة دير الزور، في عملية هي الأولى من نوعها بدعم "روسي وأمريكي".


ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن دي ميستورا قوله, في تصريحات للصحفيين في دمشق, ان "فكرة إسقاط مساعدات من الجو في دير الزور أصبحت مقترحا متماسكا للغاية ونريد البناء عليها, ليس فقط هناك, بل حتى في شرق حلب وفي داريا وفي الغوطة الشرقية وأماكن أخرى كثيرة بينها كفريا والفوعة حيث الناس في حاجة ماسة للمساعدة."


وجاءت تصريحات دي ميستورا بعد اعلان رئيس مجموعة العمل للشؤون الانسانية التابعة للامم المتحدة يان إيجلاند ، يوم الخميس،  إن "المنظمة الدولية ستبدأ في الأيام القادمة بأول عمليات اسقاط جوي للمساعدات في سوريا على  دير الزور التي يعيش فيها حوالي 200 ألف شخص ويحاصرها تنظيم (داعش)".


وأضاف إيجلاند أن هذه العملية "معقدة وستكون الأولى من نوعها من عدة جوانب"، مشيرا إلى أن "دولا كثيرة تدعم هذه العملية منها روسيا والولايات المتحدة".

ولفت  إيجلاند إلى قيام المجموعة بإيصال 114 شاحنة تابعة للأمم المتحدة أغذية وإمدادات طبية لثمانين ألف شخص في المناطق المحاصرة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ووصلت, يوم الأربعاء, قافلة مساعدات إلى بلدتي كفريا و الفوعة في ريف إدلب و أخرى إلى بلدة معضمية الشام, و انطلقت قافلة ثالثة إلى بلدتي مضايا و الزبداني في ريف دمشق.  

وفي سياق متصل, اعلنت متحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي بيتينا ليوتشر ان البرنامج "سيسقط معونات انسانية بالمظلات إلى 200 ألف شخص في مدينة دير الزور المحاصرة من قبل تنظيم  (داعش), بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري وشركاء محليين على الأرض".


وأضافت أن برنامج الأغذية العالمي "سيستخدم طائرة واحدة بشكل مبدئي, ومن المحتمل أن تكون طائرة شحن موقعها جنوب السودان بغرض إسقاط المساعدات جويا هناك, الأمر سيستغرق بعض الوقت."


وتوصلت القوى الكبرى خلال اجتماعها في ميونخ الألمانية, إلى اتفاقات حول سوريا, تقضي بوقف العمليات العدائية خلال أسبوع وإدخال المساعدات الإنسانية للمناطق، حيث أبدت روسيا استعدادها للقيام بعمليات إنزال جوي للمساعدات خاصة في مدينة دير الزور.سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.