الاخبار السياسية

بثينة شعبان: لن تكون "المنطقة الآمنة" إلا في ظل الدولة السورية

06.08.2019 | 16:18

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس الجمهورية بثينة شعبان، على "عدم السماح لاحد بالتدخل بدستور سوريا"، مشيرة الى ان "المنطقة الامنة" لن تكون الا في ظل الدولة السورية .

ونقلت وسائل اعلام عن شعبان قولها، خلال حوار مفتوح أقيم في مركز طرطوس الثقافي، ان اللجنة الدستورية لم تتشكل خلال السنوات الثلاث الماضية، لان دمشق متمسكة بـ"ثوابتها الوطنية وقرارها الحر المستقل"، فالكلمة الفصل ستكون للسوريين وليس لـ"الدول المعادية".

وكان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد اعلن مؤخراَ انه تمت تسوية أبرز القضايا الإشكالية المتعلقة بملف اللجنة الدستورية، خلال زيارة الموفد الاممي غير بيدرسن الى سوريا.

وفشلت حتى الان الجهود الدولية في حل مسألة اللجنة الدستورية، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، وسط  خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء.

وعن الحديث عن اقامة تركيا "منطقة امنة" بشمال سوريا، اشارت شعبان الى ان المنطقة لن تكون الا في ظل الدولة السورية.

وانطلقت، يوم الاثنين، أول جولة من المباحثات بين مسؤولين عسكريين امريكيين واتراك في انقرة، بشان اقامة "منطقة امنة" بشمال سوريا، وايجاد سبل لإنهاء "قلق تركيا الأمني" على الحدود مع سوريا.  .

وتصر تركيا على اقامة "منطقة آمنة" لا يتواجد فيها مقاتلون أكراد، بشمال سوريا، وهددت سابقاً بأنها ستضطر للقيام بهذه الخطوة بمفردها، في حال لم تتواصل لتفاهم مشترك مع الولايات المتحدة بهذا الخصوص.

 سيريانيوز


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.