الأخبار المحلية

البيت الأبيض: أوباما وبوتين بحثا الجهود لبدء انتقال سياسي في سورية

13.01.2016 | 22:17

أفاد البيت الأبيض, يوم الأربعاء, أن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا في مكالمة هاتفية الجهود لايجاد حل سياسي للأزمة السورية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض, جوش إيرنست, في تصريحات صحفية, أن "الرئيسين أوباما وبوتين ناقشا كذلك الجهود المتواصلة لإنهاء الحرب الدامية في سوريا".

 وأضاف أن الرئبيسين ناقشا "جهود محاولة بدء انتقال سياسي داخل سوريا"، مشيرا إلى أن "للولايات المتحدة وروسيا مصلحة في تحقيق ذلك".

 وانطلق في جنيف, في وقت سابق من يوم الأربعاء, اللقاء الروسي الأمريكي الأممي, لبحث سير الاستعدادات لاستئناف مفاوضات السلام السورية المقرر عقدها أواخر الشهر الجاري, وضمت الأطراف المجتمعة تتألف من غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي، وآن باترسن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، وستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي إلى سوريا.

 ويأتي ذلك في وقت يجري فيه التحضير لعقد مفاوضات جنيف3 بين وفدي السلطات والمعارضات السورية, بهدف الوصول لمرحلة سياسية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ 5 سنوات, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني.

 وتشهد الأزمة السورية حراكا سياسيا حيث  تبنى مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, يدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في الشهر الجاري , وإجراء انتخابات تحت مظلة أممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت إشراف أممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.