أخبار العالم

أوكرانيا توافق على وضع الحياد مقابل ضمانات أمنية.. وروسيا تعتزم الحد من نشاطها العسكري تجاه كييف

29.03.2022 | 17:58

انتهت  يوم الثلاثاء جلسة المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في مدينة إسطنبول التركية التي استمرت 4 ساعات مع فترات استراحة.

وقال مفاوضون أوكرانيون في تصريحات صحفية إن كييف اقترحت تبني "وضع محايد" مقابل ضمانات أمنية، في أحدث جولة من المحادثات، بما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.

وقال المفاوضون، إن المقترحات ستشمل أيضا فترة مشاورات مدتها 15 عاما بشأن وضع شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، ويمكن أن تدخل حيز التنفيذ فقط في حالة وقف إطلاق النارالكامل.

ووفق الوفد الأوكراني، فقد طالبت كييف بأن تكون 8 دول ضامنة للاتفاق، من بينها تركيا.

كما أكد وفد كييف أن "المفاوضات سوف تستمر مع الجانب الروسي خلال الأسبوعين المقبلين"، بعد جلسة أخرى مقررة الأربعاء.

بالمقابل، قال رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع الجانب الأوكراني، فلاديمير ميدينسكي إن أوكرانيا تخلت عن رغبتها في إعادة شبه جزيرة القرم ودونباس بالوسائل العسكرية.
وأعلن  فلاديمير ميدينسكي أن الجانب الأوكراني وعد برفض الانضمام إلى أي تحالفات عسكرية.

وتابع ميدينسكي بأن روسيا ستتخذ خطوتين نحو أمام هما الحد بشكل كبير من النشاط العسكري في اتجاهي كييف وتشيرنيهيف وتقترح عقد اجتماع بين بوتين وزيلينسكي بالتزامن مع التوقيع بالأحرف الأولى على معاهدة السلام من قبل وزيري الخارجية، حتى يتمكن الرئيسان من مناقشة الفروق الدقيقة.

يشار إلى أن تركيا تستضيف جولة مفاوضات بين روسيا واوكرانيا، وذلك اكثر من شهر على انطلاق العملية العسكرية الروسية.
سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.