جدير بالذكر

في ذكرى وفاته.. تعرف على ساطع الحصري أحد مؤسسي الفكر القومي العربي

24.12.2021 | 01:35

يصادف في مثل هذا اليوم 24 كانون الاول ذكرى وفاة  المفكر السوري ساطع الحصري، الملقب بـ"أبو خلدون"، الذي يعتبر أحد مؤسسي الفكر القومي العربي.

ولد ساطع الحصري في صنعاء باليمن عام 1879  ، ثم درس في المدارس التركية وتخرج من كلية العلوم السياسية باسطنبول، وتنقل بين عدة مدن تركية وعربية، وتسلم عدة وظائف تعليمية وإدارية وشغل عدداً من المهام الرسمية

تنقل ساطع الحصري بين سوريا والعراق ومصر ولبنان إلى أن تفرع للتأليف، وشغل مهام تربوية وتعليمية ، حتى لعب دورا هاماً في وضع مناهج التعليم العلماني في سوريا والعراق.

ارتبط اسمه بالعروبة والقومية، حيث عرف بفيلسوف القومية العربية، وكان من دعاة وحدة اللغة والتاريخ والثقافة للعرب


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


لديه عدد كبير من المؤلفات والكتب التي تناولت القومية العربية من جوانبها المتعددة السياسية والاجتماعية والفكرية والنضالية.

توفي ساطع الحصري في بغداد، عام 1968،  وكرَّمته جامعة الدول العربية بعد وفاته وخصصت أسبوعاً لدراسة فكرهِ ورؤيته تقديراً لدوره القومي والتربوي.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.