دي ميستورا: إستئناف محادثات السلام السورية في 25 الجاري "غير واقعي" 

المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا

19.02.2016 | 10:33

فرنسا تدعو النظام السوري وروسيا لوقف الأعمال القتالية اعتبارا من اليوم

قال مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا إن إستئناف محادثات السلام السورية في الموعد المقرر في 25 شباط الجاري "ليس خيارا واقعيا".
وقال دي ميستورا لصحيفة "سفينسكا داجبلادت" السويدية "من الناحية الواقعية لا يمكنني أن ارسل دعوات إلى محادثات جديدة في جنيف في 25 الشهر الجاري لكننا ننوي أن نفعل هذا قريبا".
وأوضح "نحتاج إلى عشرة أيام من التحضيرات، لكن المحادثات، يمكن أن تكون ناجحة إذا إستمرت معونات الاغاثة وأصبح لدينا وقف لإطلاق النار."
وعلق دي ميستورا جولة أولى من المحادثات في الثالث من شباط على أن تستأنف يوم 25 منه بالتزامن مع تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية, وسط مطالبات دولية بوقف القصف الروسي .
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا أمس الاطراف المتحاربة في سوريا الى "عدم الرهان" على حل عسكري, مقرا في الوقت نفسه بعدم قدرة المنظمة الدولية على مراقبة وقف "العمليات العدائية" في سوريا.

من جانبه، قال متحدث باسم الخارجية الفرنسية رومال نادال أنه "يجب على الحكومة السورية وحلفائها ومن بينهم روسيا وقف الأعمال القتالية يوم الجمعة بموجب اتفاق ميونيخ الذي أبرمته القوى الكبرى يوم 11 فبراير شباط"، معربا عن "قلق" بلاده من التصعيد "الخطير للصراع خاصة في حلب.

واعتبر نادال أنه "رغم أن توصيل المساعدات لخمس من المناطق المحاصرة خطوة أولى فإنها غير كافية".

وتوصلت القوى الكبرى، خلال اجتماع في ميونيخ عقد في 11 من الشه الجاري لاتفاق حول وقف العمليات القتالية في سوريا خلال اسبوع وتعزيز توصيل المساعدات الانسانية، ومن المقرر أن يعقد فريق عمل لمتابعة تطبيق بيان ميونخ  أولى جلساته في وقت لاحق اليوم.


سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.